مخدر سبايس أو مخدر الزومبي

مخدر الزومبي .. ماذا تعرف عن هذا المخدر الذي تفشى أخيرا في بريطانيا

تسبب مخدر باسم «سبايس» أو مخدر «الزومبي» في إصدار قرار من الخدمة الصحية الوطنية في بريطانيا بوقف ممرضات عن العمل في سجن هولمز هاوس، وذلك بسبب أبخرة سامة تنتج عن هذا المخدر قد تؤثر عليهن.

المخدر السام منتشر بين سجناء، وتسبب في 376 حالة طوارئ في العام الماضي، وقد تم سحب الممرضات من السجن بشكل نهائي حتى يستقر الوضع داخل أحد الأجنحة المنتشرة فيه هذا المخدر، فما هو؟

«سبايس» عبارة عن مجموعة من التوابل والأمفيتامينات والمواد الكيميائية المختلفة، وقد قام الكيميائي جون هوفمان بطريق الخطأ بصنع هذا المخدر في عام 2006، عند البحث عن طريقة جديدة لتطوير أدوية مضادة للالتهابات.

وعقب عامين بدأ طرق إعداد المادة في الظهور على مواقع الإنترنت، وعادة ما يتم الإعلان عنها كشكل من أشكال البخور أو الأسمدة الزراعية، كما أن المخدر يُباع عبر الإنترنت، وله عدة أسماء تجارية.

وأطلق على المخدر هذا الاسم بسبب التأثير الذي يصيب من يتناوله، ومن الممكن أن تؤدي الإصابة به إلى الموت.

وبحسب صحيفة «ذا صن»، فقد تم حظر هذا المخدر في بريطانيا منذ عامين، وإنه انتشر كبديل عن نبات القنب مؤخراً، كما أن مخترعيه أنفسهم قالوا إنه غير صالح للاستخدام الآدمي.

ويسبب تناول المخدر إدماناً كبيراً، كما يصحبه أعراض انسحاب أسوأ من أعراض انسحاب الهيروين.

وينتشر «سبايس» في برمنجهام ومانشستر، حيث تم إدخال عدد من المدمنين إلى المستشفى عقب تناوله.

ووصفه أحد متعاطيه بقوله: «أنت تشعر بميتة في الدماغ نصف الوقت، وقد سُمي بمخدر الزومبي لأن هذا فعلا ما تشعر به».

لكن المخدر تم تطويره بشكل أكثر خطورة العام الماضي، ويعتقد أن المخدر الحالي أكثر قوة من صورته الأولى بنحو 20 مرة.

وذكر ضابط بالسجن شعوره عند استنشاق دخان المخدر قائلا: «شعرت وكأن رأسي تحترق، وكأن هاجمها القمل»، بعد أن تعرض للمخدر في الصيف الماضي.
ولم يتمكن الحراس في هولمز هاوس من السيطرة على دخول المخدر، والذي يضم قرابة 1200 سجين.

وقالت ليزا تايلور رئيسة قسم الصحة في الخدمة الصحية الوطنية إنهم واجهوا بعض الصعوبات مع الأشخاص المتضررين من دخان المخدرات، وأضافت: «قرار منع الممرضات لا يعني عدم الاهتمام بصحة السجناء، ولكن أولويتنا الاعتناء بموظفينا»، وتابعت: «إذا شعرت بشيء يحدث في تلك البيئة، فسوف أسحب كل موظفينا لفترة من الوقت».

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

29 − 20 =