شركة مصرية توقع عقداً لإنتاج لقاح “سبوتنيك” الروسي سنوياً.. ستُوزِّع 40 مليون جرعة في مصر والخارج

أعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، الخميس 22 أبريل/نيسان 2021، أنه أبرم عقداً مع شركة “مينافارم” المصرية، لإنتاج عشرات ملايين الجرعات من لقاحها “سبوتنيك V” المضاد لفيروس كورونا في مصر، حيث من المرتقب أن توزَّع في مصر، كما ستوجه للتصدير.

ويعتبر هذا التعاقد هو الأول من نوعه لإنتاج “سبوتنيك V” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع العلم أنه تم تسجيل “سبوتنيك V” حتى اليوم في 61 دولة بمختلف أنحاء العالم.

40 مليون جرعة 

حسب موقع “روسيا اليوم” الروسي، الخميس، فقد قال الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، في بيان، إنه “تم إبرام عقد مع شركة مينافارم المصرية للأدوية وشركة برو بيو جين التابعة لها، ومقرها ألمانيا؛ لإنتاج أكثر من 40 مليون جرعة من اللقاح الروسي بمصر سنوياً في المرحلة الأولى”.

كما أضاف الموقع أن الطرفين ينويان إطلاق عملية نقل التقنية في المستقبل القريب، من أجل إنتاج اللقاح الروسي بمصانع مينافارم في العاصمة المصرية القاهرة، اعتباراً من الربع الثالث من العام الجاري.

الصندوق الروسي للاستثمارات لفت إلى أن شركة “برو بيو جين” تملك قدرات اختبارية في مجال تكنولوجيات النواقل الفيروسية وتطوير اللقاحات والعلاج الجيني، وستشارك في تحسين العمليات بغية تعديل حجم إنتاج “سبوتنيك V” بموجب العقد في المستقبل.

اللقاح الصيني أيضاً 

هذه الاتفاقية تأتي بعد يوم واحد من توقيع القاهرة اتفاقيتين مع الصين، لإنتاج لقاح شركة “سينوفاك” الصينية.

فقد أعلنت رئاسة مجلس الوزراء المصري توقيع اتفاقيتين بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، وشركة “سينوفاك” الصينية للمستحضرات الحيوية.

حسب بيان لرئاسة مجلس الوزراء فإن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار “السعي نحو تحقيق التعاون الفني بهذا المجال الحيوي، عبر الاستفادة من اللقاح الذي طورته سينوفاك”.

كما شدد على أن مصر تسعى إلى “الاستفادة من اللقاح الذي طورته شركة سينوفاك الصينية، الرائدة في مجال البحث والتطوير والإنتاج والتسويق بمجال المستحضرات الصيدلانية الحيوية، من أجل الوقاية من فيروس كورونا”.

كما تطمح أيضاً إلى “تبادل الخبرات لدعم إمكانات شركة فاكسيرا المختصة بتصنيع الأمصال واللقاحات في مصر، بما يساهم في الحد من انتشار هذا الفيروس”، حسبما جاء في البيان نفسه.



*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

91 − = 84