مصر الجديدة ـ "مجتهد" يكشف تفاصيل مثيرة عما وراء اختفاء بن سلمان
محمد بن سلمان

رفع شكوى في فرنسا ضد بن سلمان بتهمة “التواطؤ بالتعذيب” في اليمن

رفعت شكوى في باريس ضد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بتهمة “التواطؤ بالتعذيب” بعد أن اتهمت منظمة غير حكومية الجيش السعودي بأن الموضوع أتى تحت أمرته ب “قصف أهداف مدنية عمدا” في اليمن كما علم الثلاثاء من محامين لدى المنظمة.

رفعت شكوى في باريس ضد ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان بتهمة “التواطؤ بالتعذيب” بعد ان اتهمت منظمة غير حكومية الجيش السعودي بان الموضوع اتى تحت امرته ب “قصف اهداف مدنية عمدا” في اليمن كما علم الثلاثاء من محامين لدى المنظمة.

ورفعت منظمة “ليغال سنتر فور رايتس اند ديفيلبمنت” (المركز القانوني للحقوق والتنمية) الاثنين شكوى لدى محكمة الدرجة الاولى في باريس المتخصصة في النظر في جرائم الحرب، ضد ولي العهد وهو ايضا وزير الدفاع.

ويختتم الامير محمد بن سلمان الثلاثاء زيارة لفرنسا استغرقت ثلاثة ايام. ووصف وزير الخارجية السعودي الدعوى بانها “سخيفة”.

وفي الدعوى التي كشفتها اذاعة فرانس انتر ومجلة الاكسبرس واطلعت عليها وكالة فرانس برس، تدين المنظمة غير الحكومية “مقتل العديد من المدنيين خصوصا في قصف المنازل والاسواق والمستشفيات والمحال التجارية والمدارس” خلال الغارات الجوية التي يشنها التحالف العربي بقيادة سعودية في اليمن منذ مارس 2015.

وذكرت المنظمة مثلا الغارات التي استهدفت في 28 سبتمبر 2015 حفل زفاف ما ادى الى مقتل 131 مدنيا او سوقا في 15  مارس 2016 وقضى فيها 97 مدنيا بينهم 25 طفلا.

وأفاد المحاميان جوزف برهام وحكيم شرقي أن “هذه الهجمات العشوائية تعتبر أعمال تعذيب”.

وقال المحاميان ان المحاكم الفرنسية مؤهلة للتعامل مع القضية وفق ميثاق الأمم المتحدة المناهض للتعذيب، والتحقيق حول اي شخص متهم بمثل هذه التجاوزات ان كان موجودا في فرنسا.

لكن من المستبعد أن تتم ملاحقة الامير محمد بن سلمان في الخارج نظرا للحصانة الدبلوماسية التي يتمتع بها.

واوقعت هذه الحرب حوالى 10 الاف قتيل منذ 2015 بينهم آلاف المدنيين وتسببت ب”اسوأ ازمة انسانية في العالم” بوصف الامم المتحدة.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

− 1 = 7