الكوابيس قد تسببها الأطعمة التالية

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفعنا لرؤية الكوابيس ليلاً، لكن هل كنت تعلم أن نوعية الطعام تلعب دوراً كذلك فيما نشاهده أثناء نومنا؟

تعرَّف على الأطعمة التي قد يسبب تناولها أحلاماً مزعجة:

أطعمة تسبب رؤية الكوابيس

إذا كنت تعاني من رؤية الكوابيس بشكل مستمر فقد ترغب في مراجعة نظامك الغذائي لمعرفة فيما إذا كان أحد أسباب الأحلام المزعجة التي تراودك.

قام أطباء في علم النفس بإجراء بحث شمل دراسة بيانات 396 طالباً من جامعة كندية، واستنتجوا أن الأطعمة التي نتناولها ليلاً تؤثر على نوعية نومنا وكذلك على الأحلام التي تراودنا.

وفقاً لبيانات الدراسة، هناك أطعمة محددة يبدو أنها تحرض على أحلام غريبة أو مزعجة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أخرى شملت 52 مشاركاً وجود علاقة بين تناول الطعام خلال المساء ونوعية النوم، وفقاً لما ورد في موقع The List.

istock - الكوابيس
istock – الكوابيس

منتجات الألبان

وجدت الدراسة التي استهدفت طلاباً كنديين أن ما يقرب من 44% من المشاركين شاهدوا أحلاماً مزعجة بعد تناول منتجات الألبان. مع العلم أن الآيس كريم يندرج كذلك في قائمة منتجات الألبان، وهو من المرطبات التي يستهلكها العديدون أثناء مشاهدة فيلم مسائي قبل النوم.

الأطعمة الغنية بالسكر

لا تسبب الأطعمة الغنية بالسكر زيادة الوزن فحسب، إنما ربطت الدراسة ما بين استهلاكها مساء وبين التعرض للكوابيس والأحلام المزعجة.

فقد أفاد ما يقرب من 31% من المشاركين الذين يواجهون مشاكل في النوم بأنهم يتناولون الكيك أو الأطعمة السكرية قبل النوم.

الأطعمة المحتوية على الكابسيسين

الكابسيسين هو المركب النشط الموجود في الفلفل الحار، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة الحاوية عليه من الممكن أن يؤثر على نشاط الدماغ؛ مما يسبب الأحلام المزعجة.

لذلك ينصح بتجنب تناول الصلصات الحارة إلى جانب التاكو أو غيرها من الوجبات السريعة.

الأطعمة المالحة

ينصح كذلك بتجنب الوجبات الخفيفة المالحة مساء مثل رقائق الشيبس وغيرها، لأنها قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ليلاً؛ مما قد يؤثر سلباً على نوعية الأحلام.

نصائح للحصول على ليلة هانئة خالية من الكوابيس

فيما عدا الانتباه إلى نوعية الأطعمة التي تتناولها قبل النوم، إليك بعض النصائح التي تساعدك على النوم بشكل عميق، وفقاً لما ورد في صحيفة New York Times الأمريكية:

احجب الضوء بشكل كامل عن غرفة النوم: لحجب الضوء جرِّب استخدام الستائر المعتمة، أو ارتدِ على عينيك قناع النوم، فإن غياب الضوء ليلاً يخبر دماغك بأنه قد حان وقت الراحة، فيما يمكن لأصغر شعاع ضوء أن يشتت دماغك عن النوم.

istock - الكوابيس
istock – الكوابيس

لا تُفرِط في قيلولة النهار: يمكن أن تتداخل قيلولة النهار الطويلة مع النوم الليلي، إذا اخترت أن تأخذ قيلولة فاقتصر على 30 دقيقة، وتجنب القيام بذلك في وقت متأخر من اليوم.

ابتعد عن هاتفك أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى: يمكن للأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أن تحافظ على عقلك مستيقظاً، ما يجعل من الصعب عليك الاسترخاء حقاً.

اختَر ملاءة سرير جيدة: لا شكَّ أنّ جودة القطن تهم أكثر من عدد الخيوط التي يشملها النسيج، إذ يقترح الخبراء أن تبحث عن خيوط قطنية من النوع “طويل التيلة” المصري.

امتنع عن الطعام قبل ساعتين على الأقل من نومك: وفقاً لخبير الطب النفسي المتخصص في النوم مايكل بريوس، فإن الوجبات الدسمة التي يتم تناولها قبل النوم تحثّ الدماغ على اليقظة والأرق.

تجنب تناول الكافيين قبل النوم.



*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

62 + = 65