#البرهان #السودان
عبد الفتاح البرهان

البرهان يلتقي نتنياهو في أوغندا: اتفاق على بدء تطبيع السودان مع الاحتلال

قال مسؤول إسرائيلي كبير، اليوم الاثنين، إن إسرائيل والسودان اتفقا على بدء تطبيع العلاقات، وذلك بعد لقاء رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مع عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، خلال زيارة لأوغندا.

وأضاف المسؤول في بيان: يعتقد نتنياهو أن السودان بدأ يتحرك في اتجاه جديد وإيجابي.. عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني يرغب في مساعدة بلده على المضي قدما في عملية تحديث من خلال إنهاء عزلته ووضعه على خريطة العالم“، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”.

ومهّدت تصريحات سابقة لوزيرة الخارجية السودانية أسماء محمد عبد الله، في سبتمبر/ أيلول الماضي، لإمكانية تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت أسماء محمد عبد الله، في حوار تلفزيوني مع قناة “الجزيرة” بشأن فرص وإمكانية إقامة بلادها علاقات مع إسرائيل، إن الوقت غير مناسب للحديث عن التطبيع مع إسرائيل، لأن السودان ليس بحاجة إلى مشاكل جديدة. كما قالت في حوار مع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، إنه ليس هناك شيء ثابت في السياسة، ولكن قد تتغير السياسة وقد يقيم السودان علاقات مع إسرائيل، لكن هذا الوقت ليس هو المناسب. وأضافت: لن نتخذ قرار التطبيع مع إسرائيل قريباً، آخذين بالاعتبار مشاعر الشعب السوداني ونظرته في حال حدث تواصل.

ويأتي لقاء نتنياهو والبرهان بعد أيام من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن خطته لتصفية القضية الفلسطينية، المعروفة إعلامياً بـ“صفقة القرن.

وقبيل توجهه، صباح اليوم، إلى أوغندا، قال نتنياهو إنه يأمل بأن يحمل معه في طريق العودة بشائر جيدة، فيما لمّحت مصادر إلى أنه يسعى للحصول على إعلان من أوغندا ودول أخرى بشأن فتح سفارات لها في القدس المحتلة.

واستذكر نتنياهو أنّ زيارته هذه هي الخامسة من نوعها إلى القارة، في السنوات الثلاث الأخيرة.

وقالت مصادر إسرائيلية إنّ نتنياهو يجري في أوغندا لقاءات مع رئيسها يورفي موسبيني، ومع عدد من زعماء الدول الأفريقية المجاورة.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

7 × 1 =