مصر الجديدة_ 80% من إيرادات الدولة ستتوجه لسداد الديون !

80% من إيرادات الدولة ستتوجه لسداد الديون !

انتقد الصحفي الاقتصادي مصطفى عبد السلام، اقتراض عصابة الانقلاب 3 مليارات دولار من الصين بدعوى استخدامها في إنشاء أبراج بالعاصمة الإدارية الجديدة، محذرًا من كارثة اقتصادية جراء ارتفاع فوائد الديون.

 

وكتب عبد السلام- عبر صفحته على فيسبوك- “3 مليارات دولار.. قروض جديدة تضاف إلى الدين الخارجي، وقروض دولارية لتمويل إنشاء أبراج سكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ هل عجزت البنوك المصرية عن تدبير هذا القرض؟ بالطبع: لا؛ هل نحن بحاجة إلى هذا القرض أصلا؟ الإجابة: لا؛ هل سيتم بيع وحدات الأبراج بالدولار وبالتالي ستوجه حصيلة البيع لسداد أقساط الدين وفوائده الدولارية؟ أشك”.

وأضاف عبد السلام: “النتيجة إغراق البلد في مزيد من القروض الخارجية، والضغط على الجنيه المصري وسوق الصرف.. بجد لا أعرف السر وراء كل هذه القروض التي ترهن البلد بالكامل للدائنين الخارجيين”، مشيرا إلى أن “80% من إيرادات الدولة ستوجه لسداد أقساط وفوائد الديون”، متسائلا: “ماذا يتبقى إذن للدعم والأجور والصحة والتعليم والخدمات والمياه وغيرها من الخدمات المتعلقة بالمواطن؟ وماذا تفعل الحكومة غير الاقتراض؟”.

وكان عاصم الجزار، وزير الإسكان في حكومة الانقلاب، قد صرح في بيان له اليوم الأحد، بأن قيمة الدفعة الأولى من القرض الخاص بتمويل تصميم وإنشاء منطقة الأعمال المركزية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع مجموعة البنوك الصينية الممولة للمشروع بقياده بنك ICBC، والذي شهد توقيعه بالعاصمة الصينية بكين، تبلغ حوالي 834 مليون دولار تقريبًا من إجمالي 3 مليارات دولار قيمة تمويل المشروع.

وأضاف الجزار أن الدفعة الأولى للقرض ستغطي تكاليف تصميم وإنشاء 7 أبراج شاهقة الارتفاع، تضم (برجين إداريين، و5 أبراج سكنية)، مشيرا إلى أن الأبراج تطل على الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة “كابيتال بارك”، بارتفاعات تصل إلى 206 أمتار (51 طابقا)، بمساحة بنائية تبلغ 600 ألف م2”.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

63 − = 54