مصر الجديدة ـ الصناعة والبترول تبدآن خطة تحويل السيارات من البنزين للغاز الطبيعي
المهندس طارق قابيل والمهندس طارق الملا

الصناعة والبترول تبدآن خطة تحويل السيارات من البنزين للغاز الطبيعي

شهد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع عقد المرحلة الأولى من مبادرة “نحو الغاز الطبيعي”، الذى تبلغ قيمته 20 مليون جنيه” بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز “غازتك”.

وتستهدف المبادرة تحويل 10 آلاف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي وتمويل 50 منفذا لتجارة زيوت السيارات بإجمالي تمويل يبلغ 100 مليون جنيه على عدة مراحل ويتم تنفيذها من خلال شركتي “غازتك” و”كارجاز” التابعتين لوزارة البترول، وقع العقد نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمهندس عبد الفتاح فرحات رئيس مجلس إدارة شركة غازتك.

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن هذه المبادرة تأتي في إطار حرص الوزارة على تقديم التمويل والدعم المالى للمشروعات والمبادرات الرامية لتحويل وسائل النقل للعمل بالغاز الطبيعي، خاصةً في ظل التوجه الحالي للدولة لزيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي كمصدر رئيسي للطاقة خلال المرحلة المقبلة، حيث من المخطط أن يسهم هذا المشروع في توفير نحو 500 مليون جنيه للدولة سنويا بواقع 45 مليون جنيه شهريا.

وأضاف قابيل، أنه سيتم تنفيذ العقد على مرحلتين لصالح شركة غازتك وعدد من الشركات الأجنبية، مشيرا إلى أن المشروع يأتي استكمالاً للاتفاقات الإطارية التي وقعها الطرفان عام 2011 بشأن مشروع تحويل السيارات للعمل بالوقود المزدوج، ويسهم في تلبية الطلب المتزايد على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

وقال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن الاتفاق يهدف إلى تحسين القيمة المضافة للغاز المصري، ويوفر 40% من تكلفة الوحدة من المواد البترولية، حيث تصل تكلفة تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعي في حدود 8-13 ألف جنيه للسيارة الواحدة، لافتا إلى أنه من المقرر التوسع في إنشاء محطات الغاز الطبيعى بكل المحافظات، لمواجهة الطلب المتزايد على تشغيل السيارات بالغاز بديلاً عن البنزين.

ومن جانبها أوضحت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أنه بموجب هذا الاتفاق سيقوم الجهاز بتقديم قرض بقيمة 5 آلاف جنيه لمدة خمس سنوات للمستفيد النهائى.

وأشارت إلى أن الجهاز لديه تجارب ناجحة في التعاون مع وزارة البترول لتمويل المشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، حيث تم حتى الآن تمويل المشروع بمبلغ 127 مليون جنيه، وذلك لتحويل نحو 25 ألف سيارة منها 21 ألف سيارة أجرة و4 آلاف سيارة ملاكي، فضلاً عن إتاحة أكثر من 25 ألف فرصة عمل جديدة، لافتةً إلى أن الجهاز سيقدم لشركة غازتك في إطار العقد منحة لا تُرد بقيمة 200 ألف جنيه على دفعتين لتعزيز أوجه الصرف الفرعية للمشروع.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*