مصر الجديدة ـ وول ستريت جورنال: السيسي رفض دعوة بن سلمان لحضور مؤتمر دافوس الصحراء
بن سلمان والسيسي

وول ستريت جورنال: السيسي رفض دعوة بن سلمان لحضور مؤتمر دافوس الصحراء

قالت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مسؤولين أمريكيين إن الرئيس عبد الفتاح السيسي رفض دعوة ولي العهد محمد بن سلمان لحضور مؤتمر دافوس الصحراء في الرياض الأسبوع الماضي، خوفاً من ردة فعل الغرب بعد اغتيال الكاتب السعودي جمال خاشقجي.

ونقلت الصحيفة عن شخصين مطلعين أن السيسي لم يحضر المؤتمر رغم توجيه الدعوة له، في حين لم يرد مُتحدث باسم السيسي على هذا الأمر.

وكشفت أن حلفاء خليجيين ودولاً عربية أخرى (تحدثوا للصحيفة دون كشف هويتهم) أعربوا عن قلقهم من أن مقتل خاشقجي قد يضر بعلاقاتهم مع الغرب.

وقال مسؤولون أمريكيون وعرب لوول ستريت جورنال إن الضجة المصاحبة لمقتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، جعلت قدرة السعودية على الحشد ضد إيران، موضع خطورة، مما يمثل تحديًا لسياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الشرق الأوسط.

وسلط وزير الدفاع، جيمس ماتيس، الضوء على هذه المخاوف نهاية الأسبوع، بانتقادات علنية نادرة للسعودية، إذ قال في مؤتمر أمني في البحرين، إن تصرفات المملكة تُزعزع استقرار المنطقة برمتها “في وقت هي بحاجة أكثر إليه”.

ولم يتوقف ماتيس عن لوم القيادة السعودية عن مقتل خاشقجي في 2 أكتوبر الماضي، لكن تعليقاته لفتت الانتباه إلى طريقة قتله الفظيعة، وهو ما أسهم في توتر العلاقات الوثيقة بين السعودية وترامب، لا سيما مع وضع إدارة الأخير للمملكة في مركز سياسات الشرق الأوسط، خاصة فيما يتعلق بجهود احتواء النفوذ الإيراني.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*