مصر الجديدة - انفجار لبنان
انفجار لبنان

وزير الاقتصاد اللبنانى: القمح الموجود فى مخازن الحبوب بالمرفأ لا يمكن استخدامه

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية إن انفجار بيروت سيكون له تداعيات خطيرة على الاقتصاد اللبنانى المنهار بالفعل، حيث يعتمد لبنان بشكل كبير على الواردات لإمداداته الغذائية.

وشهدت الأزمة الاقتصادية بالفعل ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة تصل إلى 80٪ في الأشهر الأخيرة.

وأضافت الصحيفة أن الضرر الذي لحق بميناء بيروت سيضيف إلى جروح البلاد، حيث أن لبنان له حدودان أرضيتان، إحداهما سوريا  والأخرى إسرائيل، وتعد في حالة حرب من الناحية الفنية.

وعلى تويتر ، يقول توبياس شنايدر ، الباحث في معهد السياسة العامة العالمي في برلين ، أن لبنان يعتمد على الواردات لـ 90٪ من استهلاكه للقمح (يستخدم القمح لصنع الخبز الأساسي في البلاد) ، والذي يدخل معظمه من خلال محطة واحدة:

وأضاف “هذا مدمر. كان لبنان يخرج  بالفعل عن السيطرة ، في خضم أزمة سياسية وعملية مع تسارع حالات COVID-19. كان الناس يعانون من الجوع – وهذا أكبر مخزن للحبوب في المدينة هناك.

وقال وزير الاقتصاد اللبناني راوول نعمة لوسائل الإعلام المحلية يوم الثلاثاء إن القمح في مخازن الحبوب في مرفأ بيروت لا يمكن استخدامه وأن الوزارة فقدت مسار سبعة موظفين في مخازن الحبوب، حسبما أفادت رويترز.

وقال الوزير لوسائل الإعلام المحلية إن لبنان سيستورد القمح، وأضاف أن البلاد لديها حاليا ما يكفي من القمح حتى تبدأ في الاستيراد.

ومن ناحية أخرى، أصدرت السفارة الأمريكية في بيروت بيانا نصحت فيه الناس بارتداء الأقنعة والبقاء في منازلهم، بعد “تقارير عن انبعاث غازات سامة في الانفجار.”

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

18 − = 8