مصر الجديدة ـ وزير الاستخبارات الإسرائيلي يستعرض خريطة «قطار الحجاز»: يمر بـ4 دول عربية
يسرائيل كاتز

وزير الاستخبارات الإسرائيلي يستعرض خريطة «قطار الحجاز»: يمر بـ4 دول عربية

كشف يسرائيل كاتز، وزير الاستخبارات والمواصلات، عن تفاصيل محاولة إسرائيلية لإحياء «قطار الحجاز».

واستعرض الوزير الإسرائيلي، في حوار نشره موقع إيلاف، خريطة لخطوط السكك الحديدية في دول عربية، قائلاً: «هذه هي الخطوط الحديدية في السعودية والقطارات مع البحرين والإمارات وغيرها، وهذه هي الخطوط الحديدية من حيفا إلى بيسان وسوف نكمل المشروع من بيسان إلى جسر الشيخ حسين (معبر الحدود البري بين اسرائيل والأردن) وعلى الأردنيين إكمال السكك من منطقة اربد والمفرق إلى الحدود السعودية، والالتقاء بالسكك السعودية».

وتابع الوزير الإسرائيلي: «هذا سوف يربط الخليج العربي بميناء حيفا، أنا أريد إعادة إحياء قطار الحجاز من جديد وهذا ليس حلمًا على الإطلاق، هذا قد يكون واقعاً قريباً جداً إذا توفرت الإرادة».

وقال وزير الاستخبارات الإسرائيلي: «ستقوم شركة صينية قريبا بتفعيل ميناء بحري جديد في حيفا ونقترح على دول الخليج طريقاً قصيرة، بضع مئات الكيلومترات للوصول إلى حيفا ونقل واستقبال بضائعهم من أوروبا والولايات المتحدة عبرالمتوسط بتكلفة أقل، وليس النقل عبر الموانئ الغربية في الخليج العربي عبر مضيق هرمز وباب المندب غير الآمنين بتاتا، والتكاليف الباهظة للنقل من وإلى أوروبا والولايات المتحدة.

واختتم: «كما ترى هذا المشروع جاهز وممكن تفعيله قريباً جداً خلال سنة أو سنتين وهذا ما نقترحه للخليجيين».

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*