مصر الجديدة ـ الأمم المتحدة: ولي العهد السعودي متورط في اغتيال جمال خاشقجي
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

“هيومان رايتس ووتش” تطالب الأرجنتين بالتحقيق مع ولي العهد السعودي

طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الأرجنتين باستغلال بند في دستورها متعلق بجرائم الحرب للتحقيق في دور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أحداث حرب اليمن وقضية خاشقجي.

 

وذكرت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان أنها أرسلت طلبها إلى القاضي الاتحادي الأرجنتيني أرييل ليخو، موضحة أنها تقدمت بهذا الطلب للأرجنتين لأن الأمير محمد سيحضر افتتاح قمة مجموعة العشرين في بوينس آيرس نهاية الأسبوع الحالي.

ونقلت وكالة رويترز عن سارة ليا ويتسون، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة قولها: “قدمنا هذه المعلومات لممثلي الادعاء في الأرجنتين على أمل بأن يحققوا في تورط ومسؤولية محمد بن سلمان عن جرائم الحرب المحتملة في اليمن وكذلك تعذيب المدنيين، ومن بينهم الصحفي جمال خاشقجي”.

ويعترف الدستور الأرجنتيني بالاختصاص العالمي لجرائم الحرب والتعذيب، وهو ما يعني أن السلطات القضائية يمكنها التحقيق في تلك الجرائم ومحاكمة مرتكبيها بغض النظر عن مكان وقوعها.

ونسبت وسائل إعلام أرجنتينية إلى مصادر قضائية القول إنه من غير المرجح بشدة أن تأخذ السلطات على عاتقها القضية ضد ولي العهد السعودي.

وسبق أن نجحت قضايا استغلت مبدأ الاختصاص القضائي العالمي، لا سيما عام 1998 عندما تمكن القاضي الإسباني بالتاسار غارزون من إصدار أمر باعتقال ديكتاتور تشيلي السابق أوجيستو بينوشيه في لندن.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

− 2 = 1