مصر الجديدة ـ هل يجوز إفطار الطلاب في رمضان بسبب الامتحانات؟.. الأزهر يجيب
مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

هل يجوز إفطار الطلاب في رمضان بسبب الامتحانات؟.. الأزهر يجيب

أجاب الشيخ، محمد على العليمى، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على سؤال يدور حول هل يجوز الفطر للطلاب الذين يؤدون الامتحانات في رمضان؟

وقال عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في اجابته: “الطالب الذي يؤدي الامتحان في رمضان بين حالتين، الأولى ألا يؤثر الصيام على الطالب في أداء الامتحانات أو يؤثر تأثيرا يسيرا لا يمنعه من أداء الامتحان فحينئذ لا يجوز للطالب أن يفطر من أجل هذا التأثير اليسير بل يجب عليه أن يصوم، لأن المشقة هنا معتادة، وغير خارجة عن قوة المكلف”.
وأضاف: “الحالة الثانية أن يؤثر الصيام تأثيرا شديدا على الطالب بحيث يمنعه من أداء الامتحان ويحول بينه وبين التركيز كأن يصاب بإغماء ونحوه،ولا يستطيع الطالب تأجيل الامتحان بعد رمضان للقوانين المنظمة فحينئذ يجوز للطالب أن يفطر، ويجب عليه أن يقضي يوما آخر مكانه، لأن هذه مشقة شديدة، والقاعدة الفقهية تقول ” المشقة تجلب التيسير “، لكن ينبغي على الطالب أن ينوي الصيام من الليل ويبدأ يومه صائما فإن حدثت المشقة الشديدة التي لا يتمكن معها من أداء الامتحان جاز له الفطر، وإلا فلا”.
وتابع العليمي: “ننصح الطلاب بأن يستعينوا بالله جل وعلا وأن يأخروا وجبة السحور إلى قبيل الفجر وأن يحافظوا على نظام غذائي صحي في السحور والإفطار بحيث يتجنبوا هذه المشقات ونسأل الله التوفيق والنجاح لكل الطلاب”.
*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

84 + = 86