مصر الجديدة ـ هل تنقل الأم كورونا إلى طفلها أثناء الحمل أو الرضاعة؟

هل تنقل الأم كورونا إلى طفلها أثناء الحمل أو الرضاعة؟

تعد علاقة الأم بمولودها سواء خلال فترة الحمل أو الرضاعة بعد الولادة، هي الدالة على قرب الأم من مولودها، لذا تُثار التساؤلات عن كون تلك العلاقة صحية للمولود فى فترة انتشار كورونا بالإضافة لمدي تأثير فترة الحمل صحيًا على الأم بما يتعلق بعرضتها للفيروس.

وتناولت صحيفة “إنديا إكسبريس”، الدراسات والتصريحات الطبية المتعلقة بفترتي الحمل والرضاعة وعلاقتها بالإصابة بكورونا.

وفي دراسة ألمانية نشرت بمجلة “ذا لانسيت”، تم تحليل عينات من حليب لأمين مصابتين بالفيروس بعد تعقيم ثدييهما؛ للتأكد من تحييد أي فيروسات تشوش علي التجربة فلم يتم اكتشاف أي أثر للحمض الريبوزى الوراثي لكورونا فى 4 عينات من الأم الأولى والمأخوذة في 4 أيام متواصلة نهاية الأسبوع الثاني من الولادة.

بينما اكتشفت الدراسة آثار لحمض ريبوزي لكورونا في 4 عينات من حليب الأم الثانية في نفس الفترة، والتي أصيب مولودها بالفيروس رغم التأكد من تعقيم الأم ثديها وارتدائها الكمامة أثناء الرضاعة، ولكن الدراسة أضافت أن إثبات انتقال الفيروس بالرضاعة لا يزال قيد البحث.

وأما عن انتقال الفيروس من الأم للمولود خلال فترة الحمل فقد صرح مركز البحوث الطبية الهندي الحكومي إبريل الماضي، بأنه يرجح انتقال الفيروس من الأم المصابة للمولود خلال الحمل أو الولادة.

وذكر مقال فى دورية الصحة الإنجابية إبريل الماضى أن زيادة هرموني الإستروجين والبروستروجين في صدر الأم يؤدى لتقلص حجم جهازها التنفسي، وبالتالي عرضتها بشكل أكبر لفيروسات الجهاز التنفسي، ومنها كورونا وبالتالي يسبب ضعف مناعة الأم، ضعف مناعة الجنين المحتمل إصابته بنفس الفيروس.

وفى دراسة لجامعة نورث ويسترن الأمريكية جرى تحليل عينات من 16 أمًا مصابة بكورونا عقب الولادة؛ ليتم اكتشاف وجود جروح في المشيمات الخاصة بهن دون التأكد من أن تلك الجروح لها علاقة بنقل الفيروس للمولود من عدمه ليبقى الأمر قيد البحث.

من جانبه طالب مركز السيطرة على الأوبئة الأمهات، بالتزام ارتداء الكمامة وغسل اليدين، واستخدام مضخة نظيفة للحليب توضع على الثدي أثناء الرضاعة.

وعن انتقال الفيروس للمولود عبر الأم خلال الحمل، نفى المركز احتمال وقوع ذلك، مضيفًا أن المولود يكون عرضة للعدوى من التعامل المباشر مع أي شخص مصاب بعد الولادة.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

34 + = 40