مصر الجديدة
الرئيسين السيسي وبوتين

هل تتدخل روسيا لحل أزمة “سد النهضة” بين مصر وإثيوبيا؟

أكد الخبير الاستراتيجي ومدير إدارة الشؤون المعنوية الأسبق بالقوات المسلحة اللواء سمير فرج، أن القمة المقبلة بين الرئيسين الروسي والمصري ستشمل بحث العديد من القضايا.

وأشار اللواء سمير فرج، إلى أن القمة القادمة يومي 24-25 أكتوبر في سوتشي “روسيا-إفريقيا”، ستلعب موسكو خلالها دورا كبيرا في تصفية الأمور بين مصر وإثيوبيا حول أزمة سد النهضة، موضحا أن روسيا لها مكانة كبيرة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، كما أنها قوة إقليمية كبرى في العالم كله، وسنرى خلال الفترة القادمة حلولا لهذه المشكلة مع إثيوبيا.

ونوه بأن الرئيسين الروسي والمصري فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي، سيبحثان الموقف في سوريا حيث ترى مصر أنه يجب أن يكون لروسيا دور في إعادة النظام داخل سوريا، وعدم السماح لوجود أي قوات على الأراضي السورية.

ونوه بأن الجانب المصري يريد أن يكون هناك حل لمشكلة السياحة الروسية في مصر، مؤكدا: “الرئيس بوتين يجب أن يتدخل لحل هذه المشكلة خاصة أن العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية تسير على أعلى ما يكون”.

وتعقد قمة “روسيا – إفريقيا” في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود، برئاسة مشتركة من قبل رئيس روسيا فلاديمير بوتين ورئيس مصر رئيس الاتحاد الإفريقي عبد الفتاح السيسي.

وتعد القمة هي أول حدث على مثل هذا المستوى في تاريخ العلاقات الروسية الإفريقية، حيث وجهت الدعوات للمشاركة فيها إلى رؤساء كل دول القارة الإفريقية.

وسيولي المشاركون في القمة اهتماما خاصا بحالة وآفاق العلاقات بين روسيا وبلدان القارة الإفريقية وتطوير الصلات بينها في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والثقافية وغيرها.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

× 7 = 14