مصر الجديدة ـ محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

«نيويورك تايمز»: حرب بن سلمان النفطية مع روسيا تعكس تهوّره

قال الكاتب ديفيد كيركباتريك في مقال في صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، إن حرب أسعار النفط التي شنها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أدت إلى حدوث هزة قوية في الاقتصاد العالمي، وأحيت الحديث في أروقة العواصم الغربية عن تهور بن سلمان، ومدى قدرته على أن يكون شخصا يمكن الاعتماد عليه.

وأضاف الكاتب أن بن سلمان اعتقل عددا من كبار الأمراء قبل أيام، قبل أن يشن حربا نفطية ضد روسيا في اليوم التالي من خلال تخفيضه أسعار النفط الخام السعودي بشكل حاد.
ونقل عن أحد الخبراء قوله إن هذه الحرب مع روسيا ستؤدي إلى إحداث دمار في الاقتصاد السعودي والروسي والأمريكي بالدرجة الأولى. وأشار الكاتب إلى أن بن سلمان أعطى الضوء الأخضر لبلاده لضخ النفط بأقصى كمية، بعد أن رفضت روسيا مقترح أوبك لزيادة التخفيضات من أجل التأقلم مع تفشي فيروس «كورونا».
ورأى خبير آخر – حسب الصحيفة – أن الاقتصاد السعودي سيكون الأكثر تأثرا، لأن الاقتصاد الروسي أكثر تنوعا ولا يعتمد بالدرجة الأولى على إيرادات النفط كما هو الحال في السعودية. ووفق تقرير صحيفة «نيويورك تايمز»، فإن السعودية لا تزال تعتمد بشكل كبير على النفط، والأكثر من ذلك أن احتياطياتها النقدية ظلت ثابتة منذ حوالى أربع سنوات عند نحو 500 مليار دولار، بانخفاض عن ذروتها البالغة حوالى 740 مليار دولار في صيف عام 2014.
ويقول محللون إن السعودية تحتاج إلى ما يسمى سعر التعادل البالغ نحو ثمانين دولارا للبرميل للوفاء بميزانيتها، دون خفض جديد للاحتياطيات أو اعتماد تدابير تقشفية مؤلمة، لكن السعر هبط يوم الإثنين إلى نحو 35 دولارا للبرميل، أي أقل من نصف سعر التعادل.
يشار إلى أن أسعار النفط هوت أمس الأول الاثنين بنسبة 25٪ لتستقر عند 35 دولارا في أعقاب إعلان السعودية وروسيا أنهما ستزيدان الإنتاج، بعدما انهار يوم الجمعة الماضي اتفاق بين كبار المنتجين استمر لثلاث سنوات لكبح المعروض في الأسواق.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

56 + = 64