مصر الجديدة ـ موقع بريطاني: قوات الدعم السريع السوداني تقاتل مع حفتر بتعليمات إماراتية
حميدتي وحفتر

موقع بريطاني: قوات الدعم السريع السوداني تقاتل مع حفتر بتعليمات إماراتية

كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني أن ألفا من أفراد قوات الدعم السريع السودانية، التي يقودها نائب رئيس المجلس العسكري “محمد حمدان دقلو” (حميدتي)، توجهوا، الأسبوع الماضي، إلى شرق ليبيا، بتعليمات إماراتية، للقتال إلى جانب قوات الجنرال المتقاعد “خليفة حفتر” ضد حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا.

واستند الموقع البريطاني إلى مستندات خاصة بدولة الإمارات، قال إنها تظهر صدور التعليمات بنقل المقاتلين السودانيين إلى ليبيا عبر دولة إريتريا المجاورة، وأن أعداد مقاتلي قوات الدعم السريع المتوجهة إلى ليبيا قد ترتفع إلى 4 آلاف فرد في الأشهر القليلة المقبلة.

ووفقا للمستندات، الممهورة بتوقيع “حميدتي” نيابة عن المجلس العسكري في مايو/أيار الماضي، فإن نقل تلك القوات لدعم قوات “حفتر” كان مقترحا ضمن صفقة بقيمة 6 ملايين دولار أمريكي بين المجلس العسكري السوداني وشركة “ديكنز آند مادسون” الكندية، ذات التاريخ السابق في ليبيا، والتابعة لعميل الاستخبارات الإسرائيلي السابق “آري بن مناشي”.

وينوه “ميدل إيست آي” بأن الشركة الكندية ظلت تقدم خدمات لعملائها تتراوح ما بين تلميع صورهم وربطهم بعلاقات دبلوماسية، لتسهيل بيع النفط وجلب مساعدات عسكرية بمئات الملايين من الدولارات لليبيا.

وأشار إلى أن “حفتر” أصبح أحد عملاء “ديكنز آند مادسون” في عام 2015، بحسب مكتب قانون تسجيل الوكلاء الأجانب الأمريكي، الذي يدرج الجنرال الليبي المتقاعد مع آخرين باعتبارهم “عملاء أجانب رئيسين” تعهدت الشركة الكندية بالترويج لهم لانتزاع الاعتراف بهم والحصول على تأييد الولايات المتحدة لهم، إلى جانب السعي للحصول على مساعدات عسكرية بقيمة 500 مليون دولار من موسكو.

 وصعدت قوات “حفتر”، خلال الساعات الماضية، من عمليات القصف العشوائي لأهداف مدنية، في ظل فشلها في تحقيق تقدم عسكري يذكر ضد قوات حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا.

ورغم سقوط أكثر من ألف قتيل و5500 جريح جراء هجوم قوات الجنرال المتقاعد على العاصمة (طرابلس)، إلا أنها لم تتمكن من إحداث اختراق حقيقي لكسب معركتها الهادفة إلى بسط نفوذها على كامل مساحة ليبيا.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

2 + 2 =