مصر الجديدة
الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة،

ملتقى القاهرة للإبداع الروائي: 250 ناقدا وروائيا من 20 دولة

ينظم المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة، الملتقى الدولي السابع للرواية العربية في الفترة من 20 إلى 24 أبريل/نيسان 2019؛ بمشاركة أكثر من مائتين وخمسين ناقدًا وروائيًا من مصر وعشرين دولة عربية وبعض الدول الأوربية؛ وذلك تحت رعاية د. إيناس عبدالدايم – وزيرة الثقافة؛ وأمانة د. سعيد المصري – الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

ويعد الملتقى واحدًا من أهم الملتقيات العلمية المتخصصة في مجال الرواية العربية، على مستوى الوطن العربي حيث يشارك به لفيف من النقاد والروائيين من معظم البلدان العربية والغربية منها: تونس – المغرب – الجزائر- السودان – جنوب السودان- السعودية – الإمارات – الكويت – سلطنة عمان – الأردن – العراق – سوريا – ليبيا – لبنان – اليمن – فرنسا – ألمانيا – بلجيكا- النمسا، بالإضافة إلى عدد كبير من الروائيين والنقاد المصريين.
الرواية العربية في عصر المعلومات
واختارت اللجنة العليا المنظمة للملتقى برئاسة الناقد الدكتور جابر عصفور؛ موضوع: “الرواية العربية في عصر المعلومات” ليكون عنوان الدورة السابعة، كما قررت اللجنة أن تحمل الدورة اسم الروائي السوداني الكبير الطيب صالح؛ ويتناول الملتقى عددًا من الإشكاليات المتعلقة بفن الرواية العربية من خلال عدد من المحاور الرئيسية؛ والتي تناقش على مدار أيام الملتقى منها:
التقدم المذهل في علوم الاتصالات والرواية. تحول أدوات الاتصال إلى مادة روائية. تأثير البنية المعلوماتية على البناء الروائي. الرواية وتداخل الأنواع. ملامح التجريب فى الرواية العربية الحديثة. الرواية التفاعلية. الرواية العربية فى عصر الصورة “رواية الجرافيك”. مستقبل السرد. تأثير وسائط الاتصال الحديثة على رواية الخيال العلمى والفانتازيا.
سبع موائد مستديرة
وبالإضافة إلى المحاور، ومن أجل الدراسة المتعمقة وطرح الرؤى المختلفة حول حالة الرواية العربية، سوف يتضمن الملتقى تنظيم سبع موائد مستديرة تتناول كل واحدة منها قضية من القضايا الإشكالية، وهي:  الفنون في الرواية العربية؛ ويعد ورقتها الرئيسية د. شاكر عبدالحميد. النقد وتحولات السرد في الرواية العربية؛ وتعد ورقتها الرئيسية الناقدة اعتدال عثمان. أسئلة الحاضر والمستقبل في الرواية العربية الحديثة؛ ويعد ورقتها د. خيري دومة. تحولات اللغة السردية في الرواية العربية الحديثة؛ ويعد ورقتها د. هيثم الحاج علي. أدب الطيب صالح؛ ويعد ورقتها الرئيسية الروائي طارق الطيب.الرواية التفاعلية؛ ويعد ورقتها الرئيسية د. شريف الجيار. نجيب محفوظ: المسيرة، التجريب، التحولات؛ ويعد ورقتها الرئيسية د. حسين حمودة.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

+ 5 = 6