مصر الجديدة ـ مفاجأة .. شركة الكهرباء الإسرائيلية في طريقها للتصالح مع شركات الغاز المصرية
أرشيفية

مفاجأة .. شركة الكهرباء الإسرائيلية في طريقها للتصالح مع شركات الغاز المصرية

قالت صحيفة “كالكاليست” الاقتصادية العبرية إن “شركة الكهرباء الإسرائيلية في طريقها للتصالح مع شركات الغاز المصرية، وستحصل على مبلغ 500 مليون دولار وذلك بعد القرار الصادر من أحد مكاتب التحكيم الدولي، وسيوقع خلال الأسابيع القريبة اتفاق للمصالحة مع شركتي (إيجاس) و(إي جي بي سي) المصريتيين، حيث يدور الحديث عن تعويض، بسبب توقف ضخ الغاز المصري منذ بداية العقد الحالي، في أعقاب سلسلة من عملية التفجير التي تعرض لها خط الأنابيب بسيناء”. 

وتابعت “وفقا للتقديرات فإن أحد الإمكانيات المطروحة لعملية تسليم المبلغ أن يتم ذلك على مراحل، في وقت تدور اتصالات حول 20 إلى 40 % من هذا المبلغ، يتم تسليمها بشكل فوري لشركة الكهرباء الإسرائيلية، أما الباقي سيسدد على أقساط على مدار سنوات”.

وذكرت “المصالحة التي لا زالت تنتظر توقيعا رسميا من كلا الجانبين، ستنهي ملحمة استمرت لست سنوات كاملة طالبت فيها الشركة الإسرائيلية شركات الغاز المصرية بتعويضها عن وقف ضخ الغاز، وقبل 3 أعوام تقريبا ناقش الطرفان فكرة إعطاء تعويض أقل مما هو مطلوب أي نصف المبلغ ، لكن الأزمة استمرت حتى عادت العلاقات بين القاهرة وتل أبيب للدفء”.

وتسائلت “ماذا ستفعل شركة الكهرباء مع المبلغ الذي سيسلمه المصريون ويدخل لخزانتها؟”مجيبة “في البداية لابد أن ننتظر ونرى كم من هذا المبلغ سينقل لتل أبيب نقدا وكم منه سيسدد على أقساط، في وقت يمكن فيه لشركة الكهرباء الإسرائيلية استخدام المبلغ لتخفيض سعر استهلاك الخدمة من قبل  المواطنين الإسرائليين”.

وأضافت في تقريرها “الرائع في هذا الأمر هو أنه لو سدد المصريون كامل المبلغ مرة واحدة يمكن أن تستخدمه شركة الكهرباء الإسرائيلية لتخفيض سعر استهلاك المواطنين إلى 7 % و 8% أو منع حدوث ارتفاع في أسعار هذه الخدمة مستقبليا، واستغلال الأمر من أجل استثمارات جديدة تقوم بها نفس الشركة”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بالشركة قولها” نعمل من أجل تحصيل الديون المصرية وندرس الكثير من الخيارات والبدائل، بما فيها عمليات التعاقد”.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

× 4 = 28