مصر الجديدة ـ معهد فرنسي: ميليشيات تتبع الإمارات ترتكب جرائم ضد الإنسانية باليمن
أرشيفية

معهد فرنسي: ميليشيات تتبع الإمارات ترتكب جرائم ضد الإنسانية باليمن

قال “معهد باريس للحريات” إن الاعتقالات التي تمارسها الجماعات المسلحة التابعة للإمارات في اليمن، تتم خارج نطاق القانون ومن دون علم النيابة التابعة للحكومة الشرعية، عوضا عن أنها تتضمن تعذيبا يخالف حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية.

وطالب المعهد، في بيان له، الخميس، الإمارات بوقف حملات الاعتقال التعسفية التي تمارسها جماعات مسلحة تتبعها في اليمن، وحمّل الإمارت وميليشيات يمنية موالية لها تنشط في عدن المسؤولية عن حياة الناشط السابق في المقاومة الشعبية اليمنية “طارق محمد بجاش”، بعد أن أعادت اعتقاله مجددا بعد أيام من إطلاق سراحه.

مشيرا إلى أن “بجاش”، المعتقل في محافظة عدن، جرى إطلاق سراحه بقرار من النيابة اليمنية بعد اعتقاله لأكثر من عامين دون محاكمة أو تهمة محددة.

وأعادت تلك الميليشيات اعتقال “بجاش” بعد أن فضح عمليات تعذيب سابقة تعرض لها.

ونشر “بجاش” صورا له على مواقع التواصل الاجتماعي توثق تعرضه لتعذيب جسدي ونفسي شديد خلال فترة اعتقاله.

وشدد المعهد على أن الإمارات وجماعاتها المسلحة في اليمن تتحمل المسؤولية الكاملة عن سلامة وحياة “بجاش”، وهي مطالبة بضمان عدم تعرضه لأي تعذيب جسدي أو نفسي جديد والإفراج الفوري عنه.

واعتقل “بجاش” لدى جماعات مسلحة تتبع للإمارات في عدن، ونُشرت صور له على مواقع التواصل الاجتماعي، توثق تعرضه لتعذيب جسدي ونفسي شديدين خلال اعتقاله، إضافة لإعادة اعتقاله فور انتشار صور تعذيبه.

وتشير تقارير منظمات حقوقية وإنسانية دولية إلى انتهاكات عديدة ترتكبها الإمارات في اليمن، مستغلة مشاركتها في الحرب التي تقودها الإمارات لمقاتلة ميليشيا الحوثي منذ 2015.

واعتبرت منظمة العفو الدولية “أمنستي” أن ممارسات الميليشيات المدعومة من أبوظبي ترقى إلى جرائم حرب، ودعت الإمارات إلى التوقف عن المشاركة فيها، وفتح تحقيق سريع وفعال بشأنها.

وقالت “أمنستي” إنها حقّقت في ظروف اعتقال 51 سجيناً، بين مارس/آذار 2016 ومايو/أيار 2018، اعتقلتهم القوات الحكومية اليمنية والقوات الإماراتية التي تدرّب قوات السلطة جنوبي اليمن، وأكّدت أن 19 شخصاً فُقدت آثارهم.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

− 6 = 1