مضر الجديدة _ رمضان هذا العام 29 يومًا
رمضان

معهد البحوث الفلكية يعلن أول أيام شهر رمضان

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس معهد البحوث الفلكية، إن شهر رمضان سيبدأ فلكيًّا يوم الاثنين المقبل، الموافق 6 مايو، لافتًا إلى أن هناك لجانًا متخصصة لرؤية الهلال من خلال التنسيق مع دار الإفتاء المصرية، وهيئة المساحة المدنية، مشيرًا إلى أن بعض هذه اللجان متواجد في المحافظات للتحقق من رؤية الهلال. وأضاف القاضي، أن المعهد سيعقد مؤتمرا صحفيًّا يوم الأحد المقبل 5 مايو؛ لإعلان نتائج الرؤية، بالإضافة إلى قرار دار الإفتاء المصرية عن بدء شهر رمضان.

وأشار إلى أن معهد البحوث يعلم جيًدا من خلال الحسابات الفلكية الأوقات والبيانات التي يولد فيها الهلال، ويمكث فيها في الأفق، موضحًا أن اللجان تذهب إلى الأماكن المحددة لها لرؤية الهلال، طبقًا للرأي الشرعي.

وأوضح أن اللجان مكونة من مجموعة من أعضاء من المعهد القومي للبحوث الفلكية، وكذلك هيئة المساحه المدنية؛ لأنها المسؤولة عن نشر المواقيت الرسمية لرمضان، ودار الافتاء؛ لأنها المسؤولة فقهيًّا عن تحديد رمضان.

وبشأن الأجهزة المستخدمه لاستطلاع شهر رمضان، أجاب بأن فريق المعهد القومي يستخدم تليسكوبا محمولا، وبالنسبة لأعضاء دار الإفتاء تتم عن طريق العين المجردة.

وأكد أن أعمال الرؤية تبدأ قبل غروب الشمس بدقائق، ولكن بعد الغروب تبدأ الرؤية الرسمية لحين التأكد من وجود الهلال، وتترواح فترة المكوث من 22 إلى 33 دقيقة في مختلف المدن.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

31 − = 27