مصر الجديدة ـ الحكومة تحظر سير "التوكتوك" على الطرق الرئيسية
التوك توك

مطالبات برلمانية بتقنين “التوك توك” وضمه لمنظومة الدولة الاقتصادية والقانونية والمرورية

“التوك توك خطر هكذا أصبحت تتعامل الأسرة المصرية مع وسيلة نقل باتت بين عشيةً وضحاها، واحدة من أكثر وأسرع وسائل نقل المواطنين انتشارا خلال السنوات الأخيرة، دون وضعها على الخريطة المرورية الحكومية، مما يؤكد ضياع حق الدولة فى تحقيق العائد من هذه الوسيلة.

ولم يتوقف الحديث عن “التوك توك” لدى أعضاء البرلمان عن كونه ظاهرة مرورية واجتماعية وأثاره، بل تحول الأمر إلى مطالبات بشكل مستمر لتقنين التوك توك.

نائب يطالب الحكومة بتقين التوك توك من خلال وزارة الإدارة المحلية أو الداخلية

قال النائب على عتمان، عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، إن أزمة التوك توك فى مصر أصبحت مشكلة اجتماعية، مضيفا:” أصبح علينا من الضرورى العمل على حلها وليس محاربتها، أو مهاجمتها كونها ظاهرة واقعية نعيش بها ونسعى لتقنينها من خلال إجراءات تقنينية حقيقية تضمن سلاما اجتماعيًا للمجتمع كله”

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”:” التوك توك أصبح لا غنى عنه لكونه يخدم ما يقرب من 3 ملايين مواطن على الأقل بالإضافة إلى أن العاملين عليه أصبحوا أرقاما كبيرة.”

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أنه على الحكومة إيجاد تعريفات مرورية للتوك توك، لإدراجه فى قانون المرور الجديد، ونتمكن من تقنين وضعه، من خلال وزارة الإدارة المحلية أو حتى وزارة الداخلية وإدراجه كوسيلة نقل للمواطنين.

وفى السياق ذاته قالت النائبة نوسيلة أبو العمرو، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية،:” لابد من إرادة حقيقية من قبل الحكومة من أجل حل أزمة التوك توك وإدخالها ضمن منظومة الدولة الاقتصادية والقانونية والمرورية، بما يقلل معدلات الجريمة ويحمى الأسرة المصرية.”

وتابعت عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية:” التوك توك تحول من وسيلة نقل جديدة إلى وسيلة نقل مرعبة فى كثير من الأحيان، تلازم معه سرقة الأطفال وحوادث الاغتصاب والتحرش، ويوميا نطالع فى الصحافة حادثة جديدة للتوك توك.. لكن من الصعب وجود الجانى كونه لا تستطيع جمع المعلومات عنه بسهوله  مما يهدر حقوق الأخرين.”

النائب ممتاز دسوقى: وتقنينه ضرورة لتأمين مصدر رزق لملايين من الأسر

لم يختلف حديث النائب ممتاز دسوقى عضو اللجنة التشريعية، حيث أكد أن التوك توك أصبح وسيلة مواصلات لا غنى عنها وخاصة فى القرى والطرق الفرعية التى لا تصلح لسير المركبات الكبيرة، لذلك فتقنينه أمر لا مفر منه.

وأضاف دسوقى أن عدد التوك توك فى مصر يقدر بالملايين فى كافة محافظات الجمهورية، ما يعنى أنه وسيلة عيش ملايين من الأسر المصرية، بالإضافة إلى أن تقنينه سوف يساعد فى القضاء على البطالة وتأمين مصدر رزق هؤلاء الشباب.

وأكد دسوقى على أن التقنين سيؤدى إلى تنظيم العشوائية التى تحيق بالتوك توك، وكذلك وضع تعريفة ركوب محددة له، فى ظل الزيادة المطردة لأسعار البنزين وتعريفة الركوب غير المنظمة للتوك توك.

وأشار النائب إلى أن تقنين التوك توك وترخيصه سيساهم بدوره فى القضاء على عمالة الأطفال بداخله، حيث أن إصدار رخص القيادة المرتبطة به تتطلب استيفاء الشروط بالنسبة للسائقين العاملين عليه.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*