مشكلة مزعجة وقد تسبب لك الإحراج.. إليك أسباب جفاف اليدين وتشقق الجلد وكيفية علاجها في 6 خطوات

اليد الجافة أو المتشققة من الأعراض الشائعة بين الكثير من الناس، والحالة رغم كونها غير خطيرة فإنها قادرة على أن تكون محرجة ومثيرة للضيق بشكل كبير لدى المصابين.

وفي معظم الحالات يكون سبب جفاف اليدين هو الظروف البيئية المختلفة. الطقس على سبيل المثال، يمكن أن يسبب جفاف اليدين وتشقق الجلد في اليدين والقدمين والشفاه والوجه أيضاً.

كما يمكن لغسل اليدين المتكرر أو التعرض للمواد الكيميائية سواء المستخدمة منزلياً في التنظيف وخلافه أو بسبب طبيعة عمل الشخص، وبعض الحالات الطبية والصحية المختلفة أن يجفف جلد اليدين كذلك. ومع ذلك، هناك عدة طرق للحفاظ على بشرة يدين ناعمة ورطبة.

في هذا التقرير نتعرف على أسباب جفاف اليدين المختلفة، وطرق الوقاية منه وعلاجه وفقاً لدرجة الحالة ومسبباتها.

جفاف اليدين ليس عرضاً خطيراً ولكنه محرج ومثير للإزعاج - iStock
جفاف اليدين ليس عرضاً خطيراً ولكنه محرج ومثير للإزعاج – iStock

أولاً: ما أسباب جفاف اليدين وتشقق الجلد؟

يحدث جفاف اليدين وتشقق الجلد بشكل أساسي بسبب العوامل التالية وفقاً لموقع Medical News Today:

1- الطقس والظروف المناخية.

2- المهيجات البيئية والتلوث.

3- حالات طبية وصحية.

الطقس مسؤول عن جفاف اليدين الذي يحدث بشكل رئيسي في فصل الشتاء. وذلك يحدث لأنه عندما يصبح الطقس بارداً يجف الهواء بشكل كبير، ولا يستطيع الجسم الاحتفاظ بالرطوبة بنسبة ملائمة، ويسبب نقص الرطوبة في الهواء جفاف الجلد واليدين وتشققهما وتفتُّق البشرة.

كما يعاني الأشخاص الذين يغسلون أيديهم كثيراً أو يستخدمون معقم اليدين عدة مرات في اليوم، مثل الأطباء أو الممرضات أو مقدّمي الرعاية الصحية في العيادات والمشافي، يكونون أكثر عرضة للإصابة بجفاف اليدين عن غيرهم.

كما قد يكون البعض الآخر، مثل عاملي غسل الأطباق أو مصففي الشعر، أكثر عرضة أيضاً لجفاف اليدين بسبب التعرض المتكرر للمواد الكيميائية والصابون وأدوات التنظيف.

وبجانب تلك الأسباب، تبقى الأسباب الصحية والحالات الطبية أحد الأسباب الشائعة أيضاً لجفاف وتشقق اليدين.

وقد يعاني الأفراد المصابون بحالات مرضية، بما في ذلك مرض السكري أو الذئبة التي تؤثر على تدفق الدم إلى الأطراف، من جفاف اليدين والتشققات.

وبالمثل فإن الأمراض الأخرى التي تصيب الجلد مثل الصدفية والأكزيما يمكن أن تسبب جفاف الجلد في اليدين والجسم بشكل عام، وفقاً للمنطقة المصابة بالمرض.

العوامل الجينية تؤثر في قدرة الجلد على احتمال الظروف المناخية

نظراً إلى أن التغيرات المناخية واحدة، لكن تأثُّر الأشخاص مختلف، فإن سلامة وصحة الجلد تعد عاملاً أساسياً في تحديد مدى التأثير الذي تستطيع العوامل البيئية تحقيقه في جلد الشخص، وخاصة في العضو الأكثر استخداماً وتعرضاً للعوامل الخارجية كاليدين.

من الضروري تحديد أسباب جفاف اليدين الأساسية لعلاج المشكلة - iStock
من الضروري تحديد أسباب جفاف اليدين الأساسية لعلاج المشكلة – iStock

ويلفت موقع WebMD الصحي إلى أن مدى قدرة اليدين على تحمل ظروف الشتاء القاسية مثلاً له علاقة كبيرة بقوة حاجز الجلد لدينا، وفقاً لتشارلز كروتشفيلد، أستاذ الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة مينيسوتا الأمريكية.

ويوضح أخصائي الجلدية أن حاجز الجلد هو مزيج من البروتينات والدهون والزيوت التي تحمي البشرة، وتتعلق قدرة هذا الحاجز الوظيفية في الغالب بالجينات.

بمعنى أنه إذا كان لديك حاجز جلدي ضعيف فأنت أكثر عرضة لأعراض البشرة الحساسة، مثل الحكة والالتهابات والأكزيما وجفاف اليدين، خاصة في الشتاء.

ولسوء الحظ، فإن العوامل الجينية قد لا تفلح معها طرق الوقاية أو العلاج المعهودة، وكل ما يمكن تحقيقه حيالها هو تقليل الأعراض والسيطرة عليها قدر الممكن.

خطوات لعلاج جفاف اليدين

نشر موقع Healthline الصحي عدداً من الخطوات التي من شأنها علاج جفاف اليدين وتشققات الجلد، وهي كالتالي:

1- الترطيب

ضع كريماً أو مرهماً مرطباً عالي الجودة عدة مرات في اليوم، إذ تساعد المستحضرات والكريمات على استعادة الرطوبة وحبسها مرة أخرى في الجلد وتليين البشرة لكي لا تتشقق.

2- ارتداء القفازات

إذا كانت يدك مغمورة في الماء بشكل متكرر خلال اليوم لأسباب مختلفة، مثل غسل الأطباق أو السيارات وغيرها، ففكر في ارتداء زوج من القفازات. إذ تساعد القفازات على منع الماء من تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية الحامية لها.

3- تقليل التوتر

 قد يبدو الأمر غير متعلق، ولكن قد يكون هناك ارتباط بسيط بين الإجهاد والأكزيما، لذلك إذا لاحظت أنك تعاني من جفاف اليدين وتشقق الجلد بسبب الأكزيما فخذ بعض الوقت للعناية الذاتية لتقليل التوتر والاسترخاء وعلاج القلق.

4- الاستعانة بالأدوية والعقاقير المخصصة

 إذا كنت تعاني من الإكزيما الشديدة فقد تكون الأدوية ضرورية للسماح لبشرتك بالشفاء والتعافي. وقد يصف طبيبك المنشطات التي يمكنك وضعها على بشرتك أو حتى المضاد الحيوي الذي يمكنك تناوله عن طريق الفم.

5- الترطيب العلاجي خلال الليل

 أحد أفضل العلاجات لجفاف اليدين وحتى القدمين والكعبين هو دهن تلك الأطراف ليلاً بزيوت ومرطبات تعتمد على البترول، مثل الفازلين، أو باستخدام مستحضرات طبيعية مثل زبدة الشيا وزيت الأرغان.

بعد ذلك، قم بتغطية يديك بزوج من القفازات أو الجوارب الناعمة أو ورق النايلون الناعم. ومن شأن تلك الخطوة أن تساعد في حبس المرطب وتعزيز امتصاصه بشكل كامل في البشرة، ما يجعلك تستيقظ في اليوم التالي بيدين وقدمين ناعمة ورطبة.

6- الكريمات الطبية

بالنسبة للبشرة شديدة الجفاف والمتقشرة، قد يوصي الطبيب باستخدام غسول خاص يحتوي على حمض اللاكتيك أو اليوريا. وتساعد هذه المكونات في التخلص من الجلد الجاف والمتقشر، وقد ينصح بعد الغسيل باستخدام كريمات ترطيب متخصصة لعلاج جفاف اليدين الشديد.

وفي بعض الحالات، يمكن أن يتفاقم جفاف الجلد إلى حالة تسمى بالتهاب الجلد، حيث يصبح الجلد ملتهباً وأحمر اللون ومتشققاً بشكل غائر قد يتطور إلى جروح سطحية قابلة للنزيف. وفي هذه الحالات قد يكون المستحضر الذي يحتوي على الهيدروكورتيزون هو الأكثر فائدة لأنه يساعد في تهدئة الجلد المتهيج.

قد يكتب الطبيب المختص كريمات وغسولات مخصصة للجلد الجاف والمتشقق - iStock
قد يكتب الطبيب المختص كريمات وغسولات مخصصة للجلد الجاف والمتشقق – iStock

طرق الوقاية من جفاف اليدين وتشقق الجلد

إذا كان سبب جفاف يديك هو ظروف عملك، ففكر في حمل زجاجة صغيرة من المستحضر معك في كل مكان حتى تتمكن من إعادة وضع المرطب طوال اليوم. وابحث عن المرطبات التي تحتوي على مكونات مثل: الجلسرين، وزيت الجوجوبا، وزبدة الكاكاو، ونبات الصبار.

وإذا كنت تعمل في مكان يتطلب غسل اليدين بشكل متكرر، مثل مستشفى أو مطعم، فتحدث مع مديرك حول تركيب مضخات لكريمات الترطيب قرب مضخات الصابون على الجدران لتعويض الجفاف الناجم من كثرة الغسل.

كما يجب أيضاً تجنب الحرارة الزائدة، مثل مجففات الأيدي. إذ يمكن للحرارة أن تزيد جفاف الجلد وتشققه، مثلها مثل الظروف الباردة تماماً.



*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

6 × = 6