مصر الجديدة ـ مدير CIA السابق: السعودية تريد طرح "أرامكو" لحاجتها للمال

مدير CIA السابق: السعودية تريد طرح “أرامكو” لحاجتها للمال

نشر موقع شبكة “سي أن بي سي” تقريرا، تشير فيه إلى تصريحات مدير المخابرات الأمريكي السابق ديفيد بترايوس، التي يقول فيها إن السعودية تحتاج إلى المال، ولهذا تريد طرح شركة “أرامكو” من أجل تمويل مشاريعها. 

ويورد التقرير، نقلا عن بترايوس، قوله في مقابلة مع الشبكة، إن العجز في ميزانية المملكة يعتمد على سعر برميل النفط من نوع برنت، مشيرا إلى أن اقتصاد البلد يعتمد على نجاح اكتتاب “أرامكو”.

وتنقل الموقع عن بترايوس، قوله: “في الحد الأدنى فهم بحاجة إلى المال، وهم يحتاجون إلى الاستثمار الخارجي المهم لهم لتحقيق (رؤية 2030) التي لا يمكن تحقيقها دون الاستثمارات الخارجية، وهذا فقط عنصر واحد من مبادرات مختلفة أخرى يحاولون متابعتها لاجتذاب المال الخارجي”.

ويشير التقرير إلى أن بترايوس يترأس معهد “كي كي آر” الدولي، وهو فرع من شركة الأسهم “كي كي آر”، التي تحاول المساعدة على توفير فهم للاستثمار حول العالم.

ويلفت الموقع إلى أنه من المتوقع أن يتم طرح الشركة في الشهر المقبل، وتشير تقارير إلى أن الموعد هو 11 كانون الأول/ ديسمبر، مستدركا بأن الهجمات في أيلول/ سبتمبر أثرت على تقييم الشركة، حيث ذكر موقع “بلومبيرغ” عددا من التقييمات لثمن الشركة، تتراوح من 1.2 – 2.2 مليار دولار.

ويورد التقرير نقلا عن مدير “سي آي إيه” السابق، قوله إن شركته تستثمر ملياري دولار في الإمارات العربية المتحدة، وتبحث عن أماكن أخرى للاستثمار، و”نبحث عن أماكن أخرى في المنطقة للاستثمار، لكن علينا إعادة تقييم الأمر، وليس الملامح المالية للصفقة فقط، لكن المخاطر الأمنية والجيوسياسية ووضع الاقتصاد المصغر والقضايا المناخية والاجتماعية والحكم”.

ويختم “سي أن بي سي” تقريره بالإشارة إلى قول بترايوس: “يجب أن تكون واثقا في حكم القانون، وما ستقوم السعودية بعمله هو لاستعادة ثقة المستثمرين في العالم كله، بحيث تكون قادرة على الاستثمار الخارجي اللازم لرؤية 2030”.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

2 × 4 =