مصر الجديدة ـ مبعوث صيني: الإعلان الأمريكي بشأن عودة العقوبات الأممية على إيران "باطل وغير شرعي"

مبعوث صيني: الإعلان الأمريكي بشأن عودة العقوبات الأممية على إيران “باطل وغير شرعي”

كتب تشانج جيون، ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، يوم الأحد، رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، يعبر فيها عن معارضته للإعلان الأمريكي أحادي الجانب بشأن عودة العقوبات الأممية على إيران أمس السبت.

وقال تشانغ في رسالته إن الولايات المتحدة انسحبت من جانب واحد من الاتفاق النووي الإيراني في مايو 2018، ولم تعد مشاركة فيه. لذلك، من غير الشرعي أن تطالب الولايات المتحدة مجلس الأمن بتطبيق آلية إعادة فرض جميع العقوبات.

وشدد على أنه بالنظر إلى ما سبق، لا يمكن الاستناد إلى الآلية، مؤكدا التزام الصين بدعم فاعلية الاتفاق النووي وسلطة قرار مجلس الأمن، وأنها ستبذل جهودا حثيثة تجاه الحل السياسي للقضية النووية الإيرانية.

الولايات المتحدة تعيد فرض عقوبات الأمم المتحدة ضد إيران بشكل أحادي

أعلنت الولايات المتحدة يوم السبت، إعادة فرض جميع العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة قبل 2015 ضد إيران، فى جهود أحادية تجاهلها المجتمع الدولي.

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان إنه تم إعادة فرض هذه العقوبات وفقا لآلية “سناب باك” الخاصة بقرار مجلس الأمن الدولي 2231، الذي أيد الاتفاق النووي الإيراني 2015.

استدعت الولايات المتحدة من جانب واحد آلية “سناب باك” في 20 أغسطس، بعد محاولتها الفاشلة والمنعزلة في مجلس الأمن الدولي لتمديد حظر الأسلحة ضد إيران، الذي كان من المقرر أن ينتهي الشهر المقبل.

ولكن، الأغلبية الساحقة من أعضاء مجلس الأمن أكدت أن الولايات المتحدة ليس لديها حق استدعاء آلية “سناب باك”، حيث إن البلاد لم تعد مشاركة بعد انسحابها من الاتفاق النووي الإيراني في مايو 2018.

كما هدد بومبيو بعواقب إذا فشلت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في تنفيذ العقوبات.

وأضاف بومبيو أن “الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام سلطاتها المحلية لفرض عقوبات نتيجة لهذه الإخفاقات وضمان ألا تجني إيران المكاسب من هذا النشاط المحظور من قبل الأمم المتحدة”.

واستطرد بومبيو أنه خلال الأيام القليلة المقبلة سوف يتم الإعلان عن تدابير إضافية ” لتعزيز تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة ومحاسبة المنتهكين”.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

59 − 58 =