مصر الجديدة ـ لأول مرة في تاريخ مصر نواب البرلمان يعفوا نفسهم من دفع أي ضرائب للدولة!

لأول مرة في تاريخ مصر نواب البرلمان يعفوا نفسهم من دفع أي ضرائب للدولة!

أكد عبد المنعم مطر، رئيس مصلحة الضرائب، أن جميع الجهات فى الدولة تخضع للضرائب بما فيها مؤسسة الرئاسة ورئيس الجمهورية، باستثناء أعضاء مجلس النواب، لأن اللائحة الجديدة للبرلمان، التى صدرت كقانون، استثنتهم من ضريبة كسب العمل، وهو ما لم يحدث فى البرلمانات السابقة.

وقال، فى حوار لـ« اخبار اليوم من مصر»، إن الحكومة حددت سعر الضريبة العامة فى «القيمة المضافة» بـ14% لمواجهة عجز الموازنة، وأوضحت ذلك لمجلس النواب، والنسبة النهائية فى يده الآن، إلا أن تخفيضها يؤثر على الحصيلة العامة للضرائب المستهدفة، والمدرجة فى الموازنة العامة للدولة.
وشدد «مطر» على أن «القيمة المضافة» لن يؤثر على محدودى الدخل، لتضمنه قائمة كبيرة من الإعفاءات الضريبية للسلع والخدمات، منها ألبان الأطفال والبيض وزيوت الطعام، والشاى والسكر، ومنتجات المطاحن، ومن الخدمات العمليات المصرفية فى البنوك، وتوفير البريد، وخدمات التعليم..
وإلى نص الحوار:
■ لماذا حصل أعضاء البرلمان على إعفاء ضريبى استثنائى؟
– الإعفاء جاء بنص للائحة مجلس النواب الجديدة، التى نصت على إعفاء أعضاء البرلمان من ضريبة كسب العمل المستحق عن بدل حضور الجلسات، وهذه اللائحة صدرت كقانون مُلزم وواجب التطبيق.
فرق الـ2٪ على «القيمة المضافة» يؤثر على الموازنة ويحمّل الأجيال المقبلة فاتورة القروض ومتوسطها فى أفريقيا 15٪ وأوروبا من 18 إلى 25٪
■ وهل كان هذا الاستثناء موجوداً من قبل؟
– لا أعتقد ذلك.
■ ألا يُعد إعفاء النواب من ضريبة كسب العمل تمييزاً لهم عن باقى الشعب؟
– أنا لا علاقة لى بإعفائهم، وإنما ملزم بتنفيذ القانون لا مناقشته، فمصلحة الضرائب بطبيعتها جهة تنفيذية لجميع القوانين الصادرة عن الجهة التشريعية، وإعفاء النواب أمر يخص البرلمان، فهو المشرّع ومن يقول من يخضع ومن الذى لا يخضع، وللأمانة هناك نواب غير راضين عن إعفاء الأعضاء من الضريبة.
نقلا عن أخبار مصر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة موقع مصر الجديدة الإخباري

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*