في الشوارع.. هاتفك قد يفتش بحثا عن منشورات تعارض الرئيس

بعد استهداف ناشطين بعمليات اختراق لهواتفهم من قبل السلطات، كشف تقرير نشرته صحيفة “وال ستريت جورنال” عن حملات تفتيش في الشوارع للحسابات في أجهزة الهاتف الخلوي والحاسوب المتنقل التي يحملها المواطنون.

وتنفذ السلطات حملات أمنية مكثفة تستهدف الناشطين الذين خرجوا في تظاهرات أواخر سبتمبر الماضي، حيث اعتقل نحو 3000 شخص بحسب المفوضية للحقوق والحريات.

ويقول تقرير الصحيفة إن الشرطة المصرية أعطت بعدا جديدا لحملات القمع التي تقوم بها، حيث تنفذ عمليات توقيف عشوائي لمواطنين في القاهرة ومدن أخرى وتحقق معهم وتفتيش أجهزتهم الخلوية والإلكترونية بحثا عن أية محادثات أو منشورات إلكترونية تتعلق بدعم الاحتجاجات ضد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويشير التقرير إلى أن ما تقوم به السلطات من اعتقالات ومراقبة للأجهزة الإلكترونية يعكس “حالة الاضطراب” التي تعاني منها.

وتظاهر في الـ 20 من سبتمبر مئات الأشخاص في القاهرة ومدن أخرى للمطالبة برحيل السيسي الذي يحكم البلاد منذ عام 2014، ونظم اعتصام ليلي في العاصمة في ميدان التحرير رمز ثورة العام 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

ويقول مواطنون إنهم يقومون بحذف أي محتوى أو منشورات إلكترونية يمكن أن تعرضهم للمشاكل أثناء توجههم إلى وسط القاهرة أو مناطق قريبة من ميدان التحرير وفق “وال ستريت جورنال”.

ويشير مصور (27 عاما) إلى أن الشرطة أوقفته وعندما أبرز بطاقته الشخصية، طلبوا منه الهاتف الشخصي، وأخذوا بتصفح حسابه على فيسبوك ومنشوراته.

وقال موظف (24 عاما) يعمل في مؤسسة إعلامية بالقاهرة إن نقطة أمنية أوقفه مرتين خلال ثلاثة أيام، إذ سأله الشرطي عن الكتب التي يحملها، وقام بوصل هاتفه بالإنترنت من أجل تفتيش حسابه على فيسبوك.

ويقول إنه بات متخوفا من أنه لن يستطيع اصطحاب حاسوبه المتنقل معه فيما بعد خوفا من عمليات التفتيش.

من جانبها تقول وزارة الداخلية إنها تطبق القانون المصري فيما يتعلق بحملات الاعتقالات والتفتيش في الشوارع.

ويرى خبراء وفق “وال ستريت جورنال” الاحتجاجات التي حصلت وما له علاقة بالإنترنت السبب في تعظيم ممارسات حكومة السيسي بالتدقيق ومتابعة النشطاء، والتي وصلت لدرجة “الحساسية من المعارضة عبر الإنترنت”.

وتستهدف السلطات رموز المعارضة والصحفيين والنشطاء في مجال حقوق الإنسان بهجمات إلكترونية، وفق تقرير لشركة أميركية – إسرائيلية “تشيك بوينت ريسيرش”.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

93 − 89 =