مصر الجديدة

“فيسبوك” تقاضي شركة تجسس إسرائيلية بسبب اختراقها حسابات “واتس آب” لصالح السعودية والإمارات

رفعت شركة” فيسبوك” يوم الثلاثاء دعوى قضائية ضد شركة مراقبة إلكترونية إسرائيلية بسبب قيامها باختراق حسابات حوالي 1400 من مستخدمي تطبيق “واتس آب” في وقت سابق من هذا العام.

وأكد مسؤولون عن تطبيق”واتس آب” الذي تملكه “فيسبوك” أن مجموعة “إن إس او” الإسرائيلية استغلت المنصة الاجتماعية المشفرة في موجة اختراق استهدفت الصحافيين ونشطاء حقوق الإنسان وغيرهم من لاعبي المجتمع المدني.

وهذه هي المرة الأولى التي يتخذ فيها مزود رسائل مشفرة إجراءً قانونيا ضد كيان خاص نفذ هذا النوع من الهجوم ضد مستخدميه.

وكان تطبيق “واتس آب” قد طلب من مستخدميه في شهر أيار/ مايو الماضي، والبالغ عددهم 1.5 مليار مستخدم، تحديث تطبيقاتهم بعد تصحيح الثغرة الأمنية التي منحت المتسللين الإسرائيليين للوصول إلى هواتف المستخدمين، والآن، يوجه التطبيق مباشرة إلى الشركة الإسرائيلية بالهجوم.

وجاء في مستندات المحكمة المودعة لدى المحكمة الجزئية في الولايات المتحدة للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا أن الشركة الإسرائيلية أرسلت برامج ضارة إلى أكثر من ألف مستخدم، مما سمح لها بفحص رسائل المستخدمين.

 وقالت شركة فيسبوك إن المجموعة الإسرائيلية استخدمت برمجياتها للوصول إلى الرسائل المرسلة على “واتس آب” بالإضافة إلى منصات المراسلة الأخرى، بما في ذلك “أي ماسيج” من آبل.

وقد تم استخدام برنامج المجموعة الإسرائيلية من قبل حكومات السعودية والإمارات والمكسيك.

وكتب ويل كاثكارت، رئيس “واتس آب”، في مقال بواشنطن بوست أن هجوم مجموعة “ان اس او” كان “تطوراً للغاية” ولكن محاولاتهم لتغطية مساراتهم لم تكن ناجحة تماما.

وكشف كاثكارت أن المهاجمين استخدموا خوادم وخدمات استضافة كانت مرتبطة في السابق بالمجموعة الإسرائيلية مما فضح العملية برمتها.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

8 + 2 =