مصر الجديدة ـ حبس المسئولين عن الصفحات الوهمية على فيسبوك 3 سنوات
مجلس النواب

عاجل .. البرلمان يوافق على مد حالة الطوارئ 3 أشهار إضافية

وافق مجلس النواب، نهائيا، اليوم الأحد، علي قرار رئيس الجمهورية، بمد حالة الطوارىء بجميع أنحاء البلاد لـ 3 أشهر، تبدأ اعتباراً من الساعه الواحدة من صباح السبت 14 يوليو 2018.

وقال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، في كلمة له بالجلسة العامة، إن الأمر المعروض أمام المجلس هو مد حالة الطوارئ وليس إعلان حالة طوارئ جديدة، وهو ما يعني أن نفس الأسباب التي فُرضت من أجلها منذ شهور مازالت قائمة، وبالتالي فالأمر لا يستدعي عرض الأمر علي اللجنة العامة.

وتنص المادة 131 من اللائحة الداخلية للبرلمان على “يخطر رئيسُ مجلس الوزراء رئيسَ المجلس بقرار إعلان حالة الطوارئ، خلال الأيام السبعة التالية للإعلان، ليقرر ما يراه فى شأنه مشفوعاً ببيان عن الأسباب والمبررات التى دعت إلى ذلك”، وإذا حدث الإعلان فى غير دور الانعقاد العادى، وجب دعوة المجلس للانعقاد فرا للعرض عليه”.

ويعرض رئيس المجلس قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ على المجلس فى جلسة عاجلة يعقدها لهذا الغرض خلال أربعٍ وعشرين ساعة من إخطاره بالقرار، وفى جميع الأحوال، تجب موافقة أغلبية أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ، ويكون إعلانها لمدة محددة لا تجاوز ثلاثة أشهر، ولا تُمَد إلا لمدة أخرى مماثلة بعد موافقة ثلثى عدد أعضاء المجلس، وإذا كان المجلس غير قائم، يُعرض الأمر على مجلس الوزراء للموافقة، على أن يُعرض على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، وتجب موافقة أغلبية أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ بالنسبة للمدة التالية لتاريخ هذا الاجتماع.

 

نقلا عن الوطن

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*