مصر الجديدة ـ صفقة الأسلحة الأمريكية للسعودية سبب إقالة المفتش العام ستيف لينيك
بن سلمان وبومبيو

صفقة الأسلحة الأمريكية للسعودية سبب إقالة المفتش العام ستيف لينيك

قال نائب ديموقراطي، أمس الاثنين، إن المفتش العام التابع لوزارة الخارجية الأمريكية الذي أقاله الرئيس دونالد ترامب فجأة الجمعة كان يحقق أيضا في تجاوز الرئيس المثير للجدل للكونجرس لبيع أسلحة للسعودية.

وقال النائب إليوت إنجل، الذي يقود لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، في وقت سابق إن المفتش العام ستيف لينيك أقيل في وقت متأخر مساء الجمعة بعد أن فتح تحقيقا بخصوص وزير الخارجية مايك بومبيو.

وكتب إنجل على تويتر الاثنين: “علمت أنه قد يكون هناك سبب آخر لإقالة المفتش العام لينيك. اذ كان مكتبه يحقق، بناء على طلبي، في إعلان الطوارئ المزيف لترامب حتى يتمكن من إرسال أسلحة إلى السعودية”.

وأضاف: “ليس لدينا الصورة الكاملة بعد ولكن من المثير للقلق أن الوزير بومبيو أراد طرد لينيك”.

وقال بومبيو في أيار/ مايو 2019 إن هناك حالة طوارئ مع إيران، ما سمح لإدارة ترامب بتجاوز الكونجرس وبيع أسلحة للسعودية وحلفاء عرب آخرين بـ 8,1 مليارات دولار.

وأثارت هذه الخطوة غضب النواب الذين حاولوا منع الصفقة على أساس أن الأسلحة قتلت مدنيين في اليمن حيث تقود السعودية تحالفا دعما للحكومة في وجه الحوثيين المرتبطين بإيران.

وقال إنجل وروبرت مينينديز كبير الأعضاء الديموقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في وقت سابق إن طرد لينيك “قد يكون عملا انتقاميا غير قانوني” وتعهدا بفتح تحقيق.

وقال مساعد ديموقراطي بالكونجرس لم يشأ كشف هويته إن المفتش العام يبحث في الشكاوى حول كيفية استخدام بومبيو وزوجته سوزان بومبيو لموظف في وزارة الخارجية.

وأضاف المساعد أن لينيك سمع شكوى من أن عائلة بومبيو جعلت الموظف يصطحب كلب العائلة في جولات خارج المنزل ويحضر ملابسه من محل التنظيف ويحجز العشاء لأفرادها.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

27 + = 29