مصر الجديدة ـ خبير مياه: سد النهضة يعرض مصر للجفاف
سد النهضة

شبكة أمريكية: سد النهضة خلق حربا خفية

أكدت شبكة “فويس أوف أمريكا”، أن التوتر فى شرق إفريقيا على حصة مياه النيل قد كشف عن التوترات فى منطقة الخليج.

وقالت الشبكة إنّ التوتر زاد بعد رفض إثيوبيا المقترح المصرى باللجوء إلى البنك الدولى لحل أزمة سد النهضة، حيث تعانى البلدان من مخاطر كبرى.

وأضافت أن إثيوبيا التي يقدر عدد سكانها بـ95 مليون نسمة مثل مصر، تحتاج إلى الكهرباء والتنمية، بينما تحتاج مصر المياه للزراعة، وأشارت إلى أن إثيوبيا كانت تعتقد أنها ستنتهى من بناء السد خلال العام الماضى، ولكن بعد مرور 7 أعوام على بداية العمل فيه لم يكتمل منه سوى 60%.

وأوضحت أن هذه الأزمة أظهرت التحالفات الخليجية مع دول القارة الإفريقية، والتى قد تتحول إلى حرب بالوكالة، حيث انقسم الخليج، فالمملكة العربية السعودية والإمارات تدعمان مصر بينما تدعم قطر السودان وإثيوبيا.

وتابعت أن تركيا كان لها دور متزايد فى زعزعة استقرار المنطقة ببناء القاعدة البحرية في مدينة سواكن السودانية، وبناء قاعدة عسكرية فى الصومال.

وأشارت الشبكة الأمريكية إلى أنّ مصر لديها معظم النفوذ الدبلوماسى فى المنطقة ومعها إثيوبيا، ويحاول اللاعبون الآخرون إثبات أنفسهم من خلال الطرفين، وعلى رأسهم السودان الذى يحاول تحقيق أكبر المكاسب من هذا الخلاف.

وأكدت أن الشىء المؤكد أن مصر وإثيوبيا لن يدخلا فى صراع عسكرى، حيث يلجأ الطرفان دائمًا للمفاوضات الدبلوماسية.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*