مصر الجديدة ـ سناتور أمريكي: نسعى لتصويت يحمل بن سلمان مسؤولية اغتيال خاشقجي
بوب كوركر

سناتور أمريكي: نسعى لتصويت يحمل بن سلمان مسؤولية اغتيال خاشقجي

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور “بوب كوركر” إن نواب المجلس يسعون للتصويت، الثلاثاء، على إجراء من شأنه تحميل ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” مسؤولية اغتيال الكاتب الصحفي “جمال خاشقجي”.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، أن مشروع القرار المتوقع من المجلس يدعو “بن سلمان” إلى وقف سياسات عدوانية أخرى في الخليج، لا سيما حرب التحالف الذي تقوده السعودية، في اليمن.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن مجلس الشيوخ قد يدين رسميا ولي العهد السعودي في مقتل “خاشقجي” قبل نهاية 2018، وليس في مطلع العام الجديد 2019 كما أفادت توقعات العديد من المحللين.

واعتبرت “واشنطن بوست” مشروع القرار بمثابة توبيخ وتحد للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” الذي رفض تحميل ولي العهد السعودي مسؤولية اغتيال “خاشقجي”، رغم ترجيح وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA لذلك.

وعلى الرغم من رغبة “ترامب” في الحفاظ على علاقات قوية بالسعودية، انضم عدد من رفاقه الجمهوريين إلى الديمقراطيين في إلقاء اللوم على ولي العهد في مقتل “خاشقجي”، ودعم تشريع للرد على ذلك بإنهاء الدعم الأمريكي للحرب التي تقودها السعودية في اليمن، وفرض عقوبات جديدة، ووقف مبيعات السلاح.

وعززت الإفادة التي أدلت بها مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) “جينا هاسبل”، أمام مجلس الشيوخ، عزم الأعضاء على اتخاذ إجراء ضد ولي العهد السعودي.

كما تحدى 14 جمهوريا بمجلس الشيوخ، رغبات “ترامب”، وصوتوا مع الديمقراطيين لصالح المضي قدما في مشروع قرار لإنهاء الدعم العسكري الأمريكي للتحالف في حرب اليمن.

ويحظى الديمقراطيون بأغلبية طفيفة في المجلس ونادرا ما يتحدون الرئيس.

واغتيل “خاشقجي”، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

7 + 2 =