مصر الجديدة ـ توريد 145 طن قمح في بني سويف على مدى يومين
القمح

رويترز: مصر تسمح بدخول شحنة قمح روسي بعد إعادة فحصها

سمحت مصر بدخول شحنة قمح مستوردة من روسيا كانت قد أوقفتها، بسبب شبهات حول احتوائها على كميات غير مقبولة من فطر “الإرجوت”، الشائع في الحبوب.

وقال مسؤولون، أمس الأحد، إن مصر ستسمح بدخول شحنة قمح روسي حجمها 63 ألف طن كانت قد احتجزت لاحتوائها على “الإرجوت”، بعدما أشارت نتائج الفحص إلى أن مستويات الفطر بها في الحدود المقبولة.

وكانت مصر، أكبر مشتر للقمح في العالم، قالت، الخميس الماضي، إن الشحنة المباعة إلى الهيئة العامة للسلع التموينية احتوت على الإرجوت بنسبة 0.06%، وهو ما يزيد قليلا على الحد الأقصى المسوح به البالغ 0.05% وفقا لقواعد المناقصات الحكومية المصرية.

وأربكت مصر، التجار في السنوات الأخيرة بتطبيقها معايير استيراد صارمة، خاصة اشتراط خلو القمح المستورد تماما من الإرجوت، لكنها سمحت في وقت لاحق بوجود النسبة الشائعة عالميا البالغة 0.05%، بعدما أحجم موردون رئيسيون عن المشاركة في المناقصات الحكومية.

ومن شأن الإفراج عن الشحنة أن يهدئ بعض الشركات التجارية التي اعتبرت وقفها بمثابة عودة محتملة لقواعد التفتيش والاستيراد الأكثر صرامة، والتي دفعتها لإضافة علاوات مخاطر كبيرة على عروضها في المناقصات الحكومية، بل ومقاطعتها كليا في بعض الأحيان.

يذكر أن مصر تعد أكبر سوق للقمح الروسي وأكثرها أهمية، إذ تستورد قرابة 5 ملايين طن من القمح الروسي سنويا.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

6 × 1 =