مصر الجديدة ـ روسيا والصين تستنكران اغتيال سليماني والمهندس: خطوة مغامرة ستؤدي إلى التصعيد

روسيا والصين تستنكران اغتيال سليماني والمهندس: خطوة مغامرة ستؤدي إلى التصعيد

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة، أن موسكو تعتبر استشهاد الجنرال الإيراني قاسم سليماني في ضربة صاروخية أمريكية ببغداد “خطوة مغامرة التي ستؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة كلها”.

مصدر في وزارة الدفاع قال لوكالة سبوتنيك إن “مقتل سليماني في ضربة صاروخية أمريكية بضواحي بغداد نعتربها خطوة مغامرة ستؤدي لزيادة التصعيد في المنطقة كلها”، مشيراً إلى أن “سليماني خدم بإخلاص للدفاع عن المصالح الوطنية لايران”.

وأعرب المصدر  عن خالص التعازي للشعب الايراني.

رئيس لجنة مجلس الاتحاد للشؤون الدولية الروسية قسطنطين كوساتشوف رجح أن إيران “قد تسرع في إنتاج السلاح النووي بعد اغتيال سليماني”، بحسب قوله.

ورأى كوساتشوف أن الولايات المتحدة قتلت أي أمل في حلّ مشكلة الأسلحة النووية الإيرانية بعد اغتيالها سليماني.

مجلس الدوما الروسي رأى أن الوضع المحيط بمقتل سليماني “سيُستخدم لتجييش الرأي العام داخل أمريكا من أجل سياسة عدوانية متزايدة تجاه إيران”.

عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدوما يفغيني بريماكوف، قال “إن مقتل سليماني سيؤدي إلى تفاقم الوضع في منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير”.

وأضاف “سوف تجيب إيران بوضوح – كيف؟ أين؟”، مشيراً إلى أن “السفارة الأمريكية محاصرة في بغداد، وكانت هناك بالفعل معلومات تفيد بأن أجهزة المخابرات العراقية حثّت الأمريكيين على الإخلاء في أقرب وقت ممكن، وكان هذا حتى قبل اغتيال سليماني “.

بريماكوف أكد أن “سليماني لم يكن يوماً ارهابي، بل هو قائد مسؤول، قائد فيلق القدس”.

وتابع، أن “العراق ولبنان وسوريا كانوا يعتمدون على سليماني، وكان رجل خطير بالتأكيد بالنسبة لإسرائيل وأمريكا، لقد كان ذكياً للغاية ومبدئياً وبعيد النظر، وأفترض أن العديد من عمليات مكافحة الإرهاب الأمريكية في العراق ستكون مستحيلة دون تنسيق مع مجموعاته”.

الصين تدعو إلى ضبط النفس لتجنّب المزيد من  التصعيد

من جهتها دعت الصين إلى ضبط النفس من جميع الأطراف، وخصوصاً الولايات المتحدة، بعد استشهاد الجنرال سليماني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية غينغ شوانغ “نحضّ الأطراف ذات الصلة، وخصوصاً الولايات المتحدة، على الحفاظ على الهدوء وممارسة ضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد التوتر”.

واستشهد قائد قوة القدس الجنرال قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، بقصف صاروخي أمريكي قرب مطار بغداد الدولي فجر الجمعة.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

− 1 = 1