مصر الجديدة -المترجم الراحل صالح علماني
المترجم الراحل صالح علماني

رحيل الأديب والمترجم الفلسطيني صالح علماني

غيب الموت صباح اليوم الثلاثاء، المترجم الفلسطيني صالح علماني عن عمر يناهز السبعين عامًا، بمقر إقامته في إسبانيا.

ويعد صالح علماني من أبرز المترجمين للأدب الإسباني، فهو صاحب الفضل في ترجمة أبرز الأعمال الإسبانية والتي تعد من أهم الكلاسيكيات العالمية للغة العربية مثل أعمال الكُتّاب جابرييل جارسيا ماركيز، و ماريو بارجاس يوسا، وإيزابيل ايندي، وسارماجو وغيرهم.

صالح علماني هو مترجم فلسطيني، ولد بمدينة حمص، بسوريا عام 1949. تخصص منذ أواخر السبعينيات في ترجمة الأدب الأمريكي اللاتيني، وقدّم عشرات الترجمات لأبرز كتّاب أمريكا اللاتينية، نُشرت ترجماته التي تجاوزت المئة كتاب في بيروت ودمشق وعمَّان والكويت والقاهرة وتونس وأبوظبي والرياض والدوحة.

وشارك علماني في العديد من المؤتمرات والندوات وحلقات البحث العربية والدولية حول الترجمة، وأشرف بصورة دورية على ورشات عمل تطبيقية في الترجمة الأدبية بمعهد ثربانتس بدمشق، أقامت له مدرسة المترجمين في طليطلة (جامعة كاستيا لامنتشا) حفل تكريم في العام 2013.منحه محمود عباس رئيس دولة فلسطين وسام الثقافة والعلوم والفنون (مستوى الإبداع) في 2014، كرمه اتحاد الأدباء والكتاب العرب في حفلي تكريم بمدينة طنجة المغربية في 2015، وبمدينة أبوظبي في العام نفسه، حصل على جائزة خيراردو دي كريمونا الدولية للترجمة في نوفمبر 2015، نال جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولية للترجمة (فرع جهود الأفراد) في العام 2016.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

4 + 2 =