مصر الجديدة ـ خطيبة خاشقجي لجمهور نيوكاسل: لا تسلموا ناديكم لابن سلمان
خطيبة خاشقجي خديجة جنكيز

خطيبة خاشقجي لجمهور نيوكاسل: لا تسلموا ناديكم لابن سلمان

حثت خطيبة الصحفي السعودي المقتول جمال خاشقجي جماهير نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي على “الاتحاد” من أجل حماية النادي من خطط الاستحواذ عليه بواسطة صندوق الاستثمارات العامة في السعودية.

وفي رسالة مفتوحة، نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، قالت خديجة جنكيز “باعتباركم الجماهير الوفية، لكم رأي كبير في هذا”.

وتعتقد وكالات استخبارات غربية أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي يرأس صندوق الاستثمارات العامة، هو من أمر بقتل خاشقجي في عام 2018، وهو ما ينفيه الأمير.

وقالت “بي بي سي”: يبدو أن صندوق الاستثمارات العامة بصدد تمويل 80 في المئة من الصفقة، التي تبلغ قيمتها 300 مليون جنيه استرليني، للاستحواذ على نيوكاسل الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، ويملكه مايك أشلي منذ عام 2007.

وقالت خديجة في رسالتها “أناشدكم أن تفكروا في ما إذا كان قبول عرض محمد بن سلمان، هو في الواقع الطريق الصحيح للخروج من اليأس لناديكم ومدينتكم”. وأضافت “أناشدكم جميعاً بالاتحاد، من أجل حماية ناديكم ومدينتكم من ولي العهد ومن حوله”.

وأضافت: “إنهم يتخذون هذه الخطوة ليس لمساعدتكم، ولا يفكرون في مصالحكم، ولكن فقط لخدمة أنفسهم”.

وقالت: “قلوبهم لم تكن حقا مع النادي الذي يعني كل شيء لكم”.

وناشدتهم قائلة: “أحثكم على إرسال هذه الرسالة بصوت عال وواضح، إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، وإدارة ناديكم، وقادة مدينتكم، والعالم”.

ومضت بالقول: “يجب ألا ندع لعبة كرة القدم الجميلة، تخجل ممن هم غير شغوفين بها، والذين يسعون فقط لاستخدامها لإخفاء أفعالهم الصادمة”.

وكان مالك “نيوكاسل يونايتد”، مايك أشلي قد عرضه للبيع عام 2017، إلا أن دخول السعودية أثار الجدل، خاصة أن الرياض متهمة بتسهيل سرقة حقوق تجارية للدوري الممتاز، من شركة قطرية، في حين انتقدت منظمة العفو الدولية الصفقة المحتملة بسبب “السجل الرهيب لحقوق الإنسان في البلاد”.

ووجهت اتهامات للمملكة بمحاولة “تبييض” صورتها الدولية عبر الرياضة، إلا أن الحكومة السعودية ترفض هذه الاتهامات، وتقول إنها تريد أن تزيد من اهتمام الشعب بالرياضة.

وليست هذه هي المرة الأولى، التي تدعو فيها خديجة إلى رفض العرض السعودي للسيطرة على النادي، فقد كتبت رسالة إلى القائمين على الدوري الإنجليزي الممتاز، داعية إلى منع عملية الاستحواذ.

وردا على ذلك، قال الرئيس التنفيذي للمسابقة ريتشارد ماسترز إن الدوري الممتاز يتبع “الإجراءات القانونية الواجبة التي يتطلبها قانون المملكة المتحدة والقواعد الخاصة بالدوري الممتاز”، والتي “تذهب لأبعد مما يطلبه قانون الشركات البريطاني”، مشيرا إلى أن القواعد ” يتم تطبيقها بصرامة”.

لكنه قال أيضا، في الرسالة التي اطلعت عليها “بي بي سي”، إنه “متعاطف مع مشاعرها الجارفة”، كما كرر تعازيه لها.

وفي الشهر الماضي، طالبت شركة “بي إن سبورتس” القطرية، أحد أكبر شركاء البث في الخارج القائمين على الدوري الممتاز بـ”تحقيق كامل” في صفقة الاستحواذ المقترحة على نيوكاسل يونايتد.

كما بعث الرئيس التنفيذي للشركة القطرية العملاقة، يوسف العبيدلي، رسائل إلى رؤساء أندية الدوري الممتاز بشأن الصفقة.

واتهم العبيدلي الحكومة السعودية بـ”تسهيل سرقة الحقوق التجارية للدوري الممتاز لمدة ثلاث سنوات تقريبا من خلال دعمها لخدمة القرصنة الضخمة (بي اوت كيو)”.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

81 − = 76