مصر الجديدة ـ خبير مياه: سد النهضة يعرض مصر للجفاف
سد النهضة

خبير مياه: سد النهضة يعرض مصر للجفاف

قال الدكتور أريس جيورجاكاكوس ‎مدير معهد الموارد المائية بجورجيا عضو اللجنة الوطنية لتنمية وتقييم المناخ، اليوم الثلاثاء، خلال كلمته في أثناء الجلسة الفنية لحوكمة المياه عبر الحدود وتقسيم المنافع، وذلك خلال فعاليات اليوم الثالث من أسبوع القاهرة للمياه، إن مصر سوف تتعرض لخسارة الكثير من حصتها من المياه بسبب سد النهضة في إثيوبيا، مضيفا أن منظومة المياه في القارة الإفريقية ستتعرض للضغط إذا تم تشغيل السد لصالح إثيوبيا فقط، كما أن مصر سوف تتعرض لنسبة أكبر من الجفاف بسبب عمليات التبخر.

وأوضح جيورجاكاكوس، أنه سيكون هناك انخفاض في منسوب المياه بسبب سد النهضة، إذ أن السودان سيكون لديه بعض الحصانة نتيجة بعض الأمطار، مؤكدا أن الطاقة أيضا سنتخفض في مصر نتيجة بناء سد النهضة، ومن الضروري أن تعطي إثيوبيا مصر أمانا وضمانا بالنسبة للمياه والطاقة في حالة استكمالها السد، كما أن القصور المائي سيكون سيتراوح ما بين 4 إلى 5 مليارات متر مكعب على الأقل في مصر.

‎وأضاف أنه يجب مشاركة المميزات والخسائر وضرورة تحديد الخطة الأساسية بدقة، والتعاون المشترك بين دول حوض النيل للحديث عن المياه التي ستقل من الحصص، وكيف سيتم خفض الاحتياجات حتى لا يتم كسر المنظومة المائية، متابعا: “أعتقد أنه من الممكن الوصول إلى اتفاقية ترضي جميع الأطراف من خلال التشاور والحوار، ويجب النظر حول ما سيحدث في المسقبل”.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*