مصر الجديدة_ترامب: ”تشاد وولف“ سيصبح قائمًا بأعمال وزير الأمن الداخلي
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

حكومة جرينلاند ردا على ترامب: الجزيرة ليست للبيع

سخر سياسيون دنماركيون، الجمعة، من فكرة بيع جزيرة جرينلاند لأمريكا في أعقاب تقارير تفيد بأن الرئيس دونالد ترمب ناقش خلال جلسات خاصة فكرة شراء أكبر جزيرة في العالم مع مستشاريه.

مصدران مطلعان قالا إن ترمب ناقش مع مساعديه ومستشاريه في جلسات خاصة فكرة شراء الولايات المتحدة جزيرة جرينلاند كوسيلة لتوسيع رقعة الأراضي الأمريكية.

حكومة جرينلاند قالت في العاصمة نوك: “نتمتع بعلاقة تعاون جيدة مع الولايات المتحدة الأمريكية ونرى في ذلك تعبيرا عن مزيد من الاهتمام بالاستثمار في بلادنا والإمكانيات التي نقدمها.”

الحكومة أضافت في بيان: “بالطبع، جرينلاند ليست للبيع. لا تعليقات أخرى”، مع الوضع في الاعتبار “الطبيعة غير الرسمية للأنباء”.

قال رئيس الوزراء الدنماركي السابق لارس لوكه راسموسن على تويتر “لا بد أنها كذبة أبريل. جاءت في غير موعدها تماما”.

مصدران مطلعان قالا لوكالة “رويترز”، الخميس، إن بعض المستشارين في البيت الأبيض تعاملوا مع الفكرة كمزحة لكن آخرين نظروا إليها على نحو أكثر جدية.

من المقرر أن يزور ترمب كوبنهاجن في سبتمبر/ أيلول القادم وستكون المنطقة الواقعة في القطب الشمالي على جدول الأعمال خلال اجتماعات مع رئيسي وزراء الدنمارك وجرينلاند.

كانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من تناول الأحاديث عن شراء جرينلاند.

المتحدث باسم الشؤون الخارجية لحزب الشعب الدنماركي، سورين إسبيرسن، قال لهيئة دي.آر الإذاعية “إذا كان يفكر حقا في ذلك فهذا دليل أخير على أنه فقد صوابه”.

إسبيرسن أضاف “فكرة أن تبيع الدنمارك 50 ألف مواطن للولايات المتحدة هي فكرة سخيفة تماما”.

سفير الولايات المتحدة السابق في الدنمارك روفوس جيفورد قال على تويتر “يا إلهي. كشخص يحب جرينلاند وزار كل ركن فيها تسع مرات ويحب الناس، هذه كارثة كاملة وشاملة”.

جرينلاند هي جزيرة دنماركية ذاتية الحكم، تقع بين شمال المحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي، وتعتمد على الدعم الاقتصادي للدنمارك.

تكتسب جرينلاند اهتمام القوى العالمية بما في ذلك الصين وروسيا والولايات المتحدة بسبب موقعها الاستراتيجي ومواردها المعدنية.

ليست المرة الأولى التي تبدي فيها الولايات المتحدة الرغبة في شراء  جرينلاند. ففي العام 1946 وفي عهد الرئيس هاري ترومان، عرضت الولايات المتحدة على الدنمارك 100 مليون دولار لشراء الجزيرة التي تبلغ مساحتها مليوني كيلومتر مربع، ورفض الدنماركيون العرض.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

5 × = 40