مصر الجديدة ـ وفاة الحالة الـ4 في كارثة الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم
مستشفى ديرب نجم

تقرير.. وفيات وإصابات وإغلاق وحدة غسيل الكلوي.. القصة الكاملة لـ”كارثة” مستشفى ديرب نجم

شهد مستشفى ديرب نجم المركزى بمحافظة الشرقية، صباح أمس السبت، كارثة صحية، أودت بحياة 3 من مرضى الغسيل الكلوى بالمستشفى، وإصابة أكثر من 13 مريضًا بغيبوبة بعد جلسة غسيل كلوى بالمستشفى.

رئيس الوزراء يكلف الوزيرة بزيارة مستشفى ديرب نجم لمتابعة مشكلة الغسيل الكلوي

وعلى الفور كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بسرعة التوجه للمستشفي، لمتابعة تلك الكارثة، التى أدت إلى وفاة وإصابة عدد من المرضي.

ووجه مدبولى بسرعة التحقيق فيما حدث خلال أعمال الغسيل الكلوى للمرضى، وكشف الملابسات، مع اتخاذ الإجراءات الصارمة فى حالة وجود إهمال أو تقصير، أو أى مخالفة.

كما شدد رئيس مجلس الوزراء على أنه لن يتم التسامح فى هذا الملف، وسنعلن نتائج التحقيقات كاملة للرأى العام، وكذا ما تم اتخاذه من إجراءات.

وفاة 3 مرضى بسبب تلوث جهاز غسيل الكلى بمستشفى ديرب نجم

وقبل وصول “زايد” لمحافظة الشرقية، أكدت مصادر بمستشفى ديرب، عن وفاة 3 حالات من مرضى الغسيل الكلوي داخل المستشفى، مشيرة، أن جهاز غسيل الكلى يحتاج إلى أعمال صيانة منذ فترة، موضحة أنه تم تغيير فلاتر الجهاز أول أمس الجمعة وتم تشغيله صباح يوم حدوث “الكارثة” دون تجربة.

وأوضحت المصادر، أن الأهالى أسرعت بخروج الحالات المتوفاة لدفنهم، مشيرة إلى أن وكيل النائب العام حضر إلى المستشفى وطلب دفاتر تسجيل المرضى ليتابع مجريات الأمور بنفسه.

فيما أكدت المصادر أن بعض الحالات تم نقلها لمستشفى الزقازيق الجامعى ومستشفى الأحرار التعليمي، وحجزهم بالعنايات المركزة تحت ملاحظة الأطباء لتلقي العلاج.

غلق وحدة غسيل الكلى بـ”ديرب نجم”

وأعلنت “زايد”، غلق وحدة الغسيل الكلوي فور وصولها للمستشفي واطلاعها ع الأمر.

وزيرة الصحة تتوعد بمحاسبة المتسببين في الواقعة

كما كلفت “زايد” بتشكيل ٣ لجان للتحقيق في الواقعة، وسرعة كشف ملابساتها أمام الرأي العام.

الأسباب المبدئية حول وفيات الغسيل الكلوي

قال محمود فؤاد مدير المركز المصري للحق في الدواء، أن زيادة عدد الوفيات والإصابات كانت بسبب شكوي دائمة لمرضى الغسيل الكلوي وهي نفس الشكوي التي امتدت إلى مستشفيات أخرى منذ سنة خاصة بعد تحرير سعر الصرف، والتي بسببها ارتفعت تكاليف الصيانة والفلاتر للماكينات التي تعمل.

وأضاف أنه من خلال شهود بالمستشفى وأهالي المرضى، تأكد للمركز أن الوحدة الخاصة بالغسيل الكلوي كانت تحت الصيانة حتي امس الواقعة، لمعالجه المياه المخصصة التي تنفذها الشركة المصرية الدولية الهندسية، التي تعاقد مها مديريه الصحه بالشرقية، وتم تسليم الوحده استعدادا للعمل، وفي الصباح وأثناء جلسات الغسيل التي تتم للمريض ٣ مرات اسبوعيا، حدث تعطل للاجهزة، ادي لوقوع عدد من الإغماءات.

كما تأكد المركز من وجود عدد من الوفيات، موضحًا أن عددًا كبيرًا من وحدات الغسيل بالمستشفيات تعاني من عدم وجود صيانة مستمرة أو تغيير الفلاتر أو المرشحات والمحاليل.

وأوضح أنه حصل علي ‏شهاده موثقة من الأطباء اجمعوا أنه أثناء الغسيل حدث زرقان لأجسام المرضي وصعوبة في التنفس، وأن عدد من أجروا جلسات الغسيل اليوم بلغ ٣٩ مريضًا.‏ ‏

خريطة توزيع المصابين علي المستشفيات

ومن جانبه قال خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم نقل 11 من المصابين من مستشفى ديرب نجم إلى مستشفى الجامعة، فيما تم نقل 2 آخرين إلى مستشفى التيسير؛ ليصبح إجمالي المصابين 13 مصابا، كما تم تخصيص وحدة غسيل الكلوي بمستشفى الأحرار بالزقازيق لإجراء جلسات الغسيل للمرضى بديلا عن قسم الغسيل الكلوي بديرب نجم.

وأكد المتحدث الرسمي، أن اللجنة المشكلة تتضمن فريق من قطاع الطب الوقائي وصحة البيئة، والترصد، وفريق من قطاع الطب العلاجي، وإدارة الكلى الصناعي، فضلا عن لجنة من التفتيش الفني تضم مدير إدارة المستشفيات.

الوزيرة تتفقد مصابي كارثة الغسيل الكلوي

تفقدت “زايد”، مستشفى الجامعة بالزقازيق، يرافقها محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب؛ لتفقد المصابين الـ 11 في كارثة مركز الغسيل الكلوي بمستشفى ديرب نجم.

إحالة مدير ورئيس قسم الكلى للنيابة العامة

وبعد الواقعة أحالت “زايد”، مدير ورئيس قسم الكلى بمستشفى ديرب نجم للنيابة العامة للتحقيق.

وأوضحت وزيرة الصحة، أن هذة الواقعة لن تمر مرور الكرام، مؤكدة أنه سيتم توقيع أقصى عقوبة على كافة المتسببين في هذا الحاد، وأنه لا تهاون في حياة المرضى.

رسالة من وزيرة الصحة لمرضى الفشل الكلوي

وقدمت وزيرة الصحة تعازيها لأسر المتوفيين، كما وجهت بتوفير كافة الرعاية الطبية للمصابين، متمنية شفائهم العاجل، مشيرة إلى أنها وجهت الإسعاف بنقل مرضى الغسيل الكلوي من ديرب نجم إلى أقرب مستشفى أو مركز للغسيل الكلوي لمحل سكنهم، حرصًا على تلقيهم الخدمة الطبية.

وأكدت “زايد” أن المحاليل والمستلزمات الطبية والماكينات المستخدمة في جلسات الغسيل الكلوي آمنه تمامًا، حيث تم أخذ عينات من كافة المستشفيات بمحافظات الجمهورية وتشكيل فرق مرورية، للتأكد من سلامة المحاليل وماكينات الغسيل الكلوي على مستوي مديريات الشؤون الصحية.

تشكيل لجنة لمتابعة تداعيات الحادث

ووجهت وزيرة الصحة، بتشكيل لجنة لمتابعة تداعيات الحادث، مُشكلة من 2 من أساتذة جامعة الزقازيق، و2 من الاستشاريين بمستشفى الأحرار، برئاسة أستاذ سموم من جامعة السويس.

وأوضحت “زايد” أنه تم سحب عينات من مياه وحدة الغسيل الكلوى بعد المعالجه والتي يتلقاها المريض مباشرة، بالإضافة إلى عينات من محطات مياه ديرب الرئيسية ومحطة ديرب السوق، لافتة إلى أن هذين المحطتين هما المغذيان لمدينة ديرب والمستشفى، كما تم أخذ عينه من صنابير المياه بالمستشفى وعينة أخرى من “معصرة زمزم” المتواجدة بجوار المستشفى، وعينة من المركز الطبي، وإرسالهم للتحليل بالمعامل المركزية بوزارة الصحة.

“الصحة” تكشف مستجدات الحادث

وفي نفس السياق نفى الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، وفاة أي حالات إضافية من المصابين، مشيرًا إن الحادث أسفر عن 3 وفيات، و13 مصابًا، لافتًا، إلى أن حالة المصابين مستقرة، مضيفًا أنهم يتلقون العلاج اللازم لهم، مبينًا أن هناك مصابين موضوعين على جهاز التنفس الصناعي فقط.

وأوضحت وزارة الصحة، في بيان اليوم، أن التحقيقات المبدئية أكدت إجراء صيانة لمحطة معالجة الغسيل الكلوي، أمس، من خلال الشركة المصرية الدولية الهندسية، المتعاقد معاها منذ 6 أشهر، موضحة إصدار الوزيرة تعليمات مشددة لمراجعة كل المستشفيات ووحدات الغسيل الكلوي والمحطات الخاصة بها.

وزيرة الصحة تُطمئن مرضى الفشل الكلوي بعد الحادث

واخيرا أعلنت الدكتورة هالة زايد، عن تشكيل فرق مرورية للتأكد من سلامة المحاليل وماكينات الغسيل الكلوي على مستوى مديريات الشؤون الصحية بمختلف المحافظات.

وقالت في بيان صحفي صادر عن الوزارة، إن المحاليل والمستلزمات الطبية والماكينات المستخدمة فى جلسات الغسيل الكلوي آمنه تمامًا، حيث تم أخذ عينات من كل المستشفيات بمحافظات الجمهورية.

نقلا عن بوابة الفجر

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

6 + 3 =