مصر الجديدة ـ تغريدة لإعلامي سعودي تفجر معركة كويتية سعودية على تويتر
محمد آل الشيخ

تغريدة لإعلامي سعودي تفجر معركة كويتية سعودية على تويتر

تسببت تغريدة للكاتب والإعلامي السعودي محمد آل الشيخ، تهكم فيها على كاتب وأكاديمي كويتي مشهور وعائلته، في معركة بينهما عبر موقع التغريدات القصيرة “تويتر”.

وكتب الكاتب والأكاديمي الكويتي عبدالله الشايجي أستاذ قسم العلوم السياسية جامعة الكويت، عدة تغريدات تحليلية عن إيران، ومقارنة بينها وبين دول الخليج، وهو الأمر الذي جعل الإعلامي السعودي يتهكم عليه ويتطاول على عائلته معتبرًا أنه ليس كويتيًا في الأصل به مهاجر من السعودية.

وكتب “الشيجي” :” سأشرح بعد قليل بسلسلة تغريدات “: برغم إنفاقنا في دول مجلس التعاون الخليجي التريلوني على الدفاع والأمن والتسلح خلال العقد الماضي  لم ننجح في تشكيل قدرات عسكرية تساهم بفرض توازن قوى ذاتي يردع ويمنع إيران من التدخل في شؤوننا وزرع خلايا إرهابية وتسعير الطائفية والتفاخر بالسيطرة على 4 عواصم عربية،،،وتهديد أمننا.

وتابع: أنفقت دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة 128.6مليار$ على التسلح وصفقات الأسلحة عام 2017-بينما أنفقت إيران-16 مليار! وانفق العراق 19 مليار $ على التسلح. ما يعني أننا أنفقنا في دول مجلس التعاون الخليجي 8 أضعاف انفاق إيران على العسكرة بأحدث الأسلحة.ومع ذلك لا نشعر بالأمن والاستقرار!

وأضاف: أنفقت السعودية عام 2017 76.6 مليار دولار$-5 أضعاف انفاق قطر السلاح جزء من ذلك بسبب عاصفة الحزم في اليمن ، وأنفقت الإمارات 30 مليار دولار $ وانفقت سلطنة عمان في نفس العام  8.6 مليار $ وانفقت #قطر 6.1 دولار $ وانفقت الكويت 5.7 مليار دولار $ وأنفقت #البحرين 1.48 مليار $”.

وتابع الأكاديمي الكويتي المعروف: لكن اكتشفنا مجددا محدودية قدراتنا الخليجية الاستراتيجية بعد  موافقة دولنا الخليجية مجتمعة برغم الأزمة الخليجية المستمرة منذ عامين-على نشر مزيد من القوات الأميركية بالإضافة للثلاثين ألفا من القوات الأميركية المتمركزة في قواعد عسكرية من الكويت إلى مسقط وذلك لردع إيران وأذرعه”.

وأضاف: وآخر فصول التصعيد وحرب الإرادات الحالية تؤكد عدم قدرتنا على تشكيل قدرات عسكرية توازي وتردع إيران بمفردنا ودون الحاجة للاعتماد على الطرف الأميركي.. ما يؤكد تفاقم المعضلة الأمنية لدولنا جميعا برغم من الإنفاق التريلوني الكبير على الدفاع والتسلح وصفقات الأسلحة خلال العقود الماضية”.

وواصل “الشيجي” تحليله” :” لكن ما يعزز تفوق إيران على دولنا في مجلس التعاون الخليجي لتعويض فارق الانفاق على التسلح بيننا هو براعة إيران في تحقيق:

  1. تطوير قدرات تصنيع عسكرية ذاتية.
  2. تطوير الحرس الثوري لقدرات عسكرية غير متناظرة Asymmetrical.
  3. الاستثمار الطويل الأمد وتوظيف أذراعها في دولنا العربية.
  4. التوظيف الطائفي عربياً.
  5. الخلافات العربية تزيدنا ضعفا.وآخرها الأزمة الخليجيةنضعف أنفسنا بأيدينا.وبدلا من احتواء نفوذ ونشاط إيران و تركيا حدث العكس!
  6. غياب مشروع عربي يعزز القدرات العربية لتشكل قوة رادعة تحمي الأمن القومي العربي من مشاريع الآخرين بعيدا عن الشعارات الجوفاء!”.

فيما هاجمه الكاتب السعودي محمد آل الشيخ، كاتبًا عبر حسابه :” شايجي الكويت هو أحد اذرعة ايران الاعلامية، واسرته اسرة مهاجرة من المملكة اسمها اسرة (الشايقي) وليس كويتيا في الاساس،  وظفته قطر لخدمة المشروع الصفوي”، ما جعل عشرات النشطاء الكويتيين يردون على تطاوله مستنكرين هجومه عليه ورده الصادم.

من جانبه نشر “الشايجي” صورة من رد “آل الشيخ” عليه، وكتب معلقًا على كلامه:” أرسل لي مغردا تغريدة محمد الشيخ-من أشباه المحللين-تهجم علي وعلى  عائلتي المهاجرة من نجد كحال عوائل الكويت في القرن 19 لبلديالكويت وقبل أن يوحد الملك عبدالعزيز المملكة بـ100 عام حلاتك ساكت حتى لاتفضح جهلك.. العقول الكبيرة تناقش الأفكار-أما الصغيرة-فتحش بالناس!أشفق عليك وعلى أمثالك!”.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

4 + 2 =