مصر الجديدة ـأردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تركيا تستولي على شحنة أجهزة تنفس اشترتها إسبانيا من الصين

 كشف وزير الخارجية الإسباني، في مؤتمر صحفي مع وزير الصحة، سلفادور إيلا، يوم الجمعة، أن الحكومة التركية تحتجز في أنقرة شحنة من الإمدادات الطبية تم شراؤها في الصين قادمة لإسبانيا منذ يوم السبت الماضي.

وأضاف إن الحكومة التركية «فرضت قيودًا على صادرات الأجهزة الطبية على أراضيها بدافع من قلقهم بشكل رئيسي من قدرتهم على الحفاظ على نظامهم الصحي”.

ومن جانبها، قالت وزيرة الصحة إن هذه الشحنة ثمينة لأنها تحتوي على 162 جهاز تنفس لعلاج مرضى فيروس كورونا الخاصة بوحدات العناية المركزة .

وعن ملابست الحادث فقد تم احتجاز شحنة الطائرة من قبل الجمارك التركية بعد إيقاف الطائرة، يوم السبت الماضي، قادمة من الصين، في إطار محاولة إسبانيا التي تفشى فيها كورونا بشكل مرعب.

وقال وزير الخارجية الإسبانية: «لقد فقدنا تلك الشحنة التي قررت تركيا أخذها، في الوقت الحالي المؤكد ان هذه الأجهزة التنفسية لن تغادر الأراضي التركية لأن أولوية حكومة طيب أردوغان هي مرضاه الآن، ولكن في غضون فترة زمنية معقولة، في غضون أسابيع قليلة، ستعود إلى تلك المواد بعد استخدامها لإسبانيا مرة أخرى، وذلك نتيجة المناقشات التي أجريناها [مع الحكومة التركية] هي أننا تمكنا من الوصول إلى هذا الحل».

وقال موقع «abc» الإسباني: «تمثل المعلومات، التي تم تأكيدها يوم الجمعة، انتكاسة للعلاقات الجيدة الواضحة التي أقيمت بين الحكومتين خلال أزمة كورونا، خاصة بعد تبرع تركيا بـ 25 طنا يوم الأربعاء بالأقنعة والعباءات والمواد المطهرة، يوم الأربعاء، بعدما هبطت طائرة في قاعدة Torrejón de Ardoz مع 250.000 قناع وجه و20 قناع تشريحي و750 واقي للعين و2000 بدلة واقية من معدات الوقاية الشخصية و1000 لتر من السوائل المضادة للبكتيريا».

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

− 3 = 2