مصر الجديدة ـ دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

ترامب يعتزم حظر تطبيق “تيك توك” في الولايات المتحدة

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيفرض حظرا على تطبيق “تيك توك” للتواصل الاجتماعي، الذي تمتلكه شركة صينية. فما هي مبررات ترامب لفرض هذا الحظر؟ وكيف ردت الشركة المالكة للتطبيق على هذا القرار؟

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن عزمه التوقيع يوم السبت (الأول من أغسطس 2020) على أمر تنفيذي بحظر تطبيق “تيك توك” في الولايات المتحدة، حيث تشتبه السلطات في إمكان حصول عمليّات تجسّس عبره لحساب الاستخبارات الصينيّة.

ويتخصص تطبيق تيك توك في المقاطع المصورة قصيرة المدة، ويبلغ عدد مستخدميه حول العالم حوالي مليار شخص، حيث يحظى بشعبية كبيرة في أوساط الشباب.

وكان مسؤولون وبرلمانيون أمريكيون عبروا في الأسابيع الأخيرة عن قلقهم من استخدام بكين للمنصة ”لغايات سيئة”، إلا أن الشركة المالكة للتطبيق نفت وجود أي علاقة تربطها بالحكومة الصينية.

ووضعت إدارة ترامب تطبيق تيك توك، المملوك لشركة “بايتدانس” الصينية ومقرها بكين، رهن مراجعة رسمية لدى لجنة الاستثمارات الخارجية في الولايات المتحدة، ما دفع الحكومة الصينية لاتهام واشنطن ب ”التمييز“.

وتعهدت الشركة المالكة لتطبيق تيك توك، الإسبوع الماضي، بالالتزام ب ”مستوى عال من الشفافية، بما في ذلك السماح بالإطلاع على خوارزمياتها لطمأنة المستخدمين والمنظمين“.

 وقال الرئيس التنفيذي للشركة، كيفن ماير: “لسنا سياسيين ولا نقبل الإعلانات السياسية وليس لدينا أجندة”، مؤكدا على أن الهدف من المنصة الإلكترونية هو ”الإبقاء عليها حيوية ليستمتع بها الجميع“.

وجاء إعلان ترامب بحظر التطبيق بعد مفاوضات محمومة جرت يوم الجمعة بين البيت الأبيض والشركة المالكة لتطبيق تيك توك والمشترين المحتملين للتطبيق، ومن بينهم شركة مايكروسوفت.

وقالت مصادر مطلعة على الأمر إن المفاوضات لم تسفر عن اتفاق يؤدي إلى تخلي الشركة الصينية عن عمليات التطبيق بالولايات المتحدة. ومن المتوقع استئناف المحادثات خلال الأيام المقبلة.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

10 × 1 =