مصر الجديدة ـ تراجع عدد الرحلات السياحية الوافدة إلى السعودية عام 2017
أرشيفية

تراجع عدد الرحلات السياحية الوافدة إلى السعودية عام 2017

بلغ حجم الإنفاق على السياحة الوافدة إلى السعودية خلال العام الماضي 2017، نحو 97.8 مليار ريال، بارتفاع نسبته 4.7 في المائة، بما يعادل 4.4 مليار ريال عن مستويات عام 2016 البالغة 93.4 مليار ريال.

وأشارت البيانات التي نشرتها صحيفة “الاقتصادية”، إلى أن العام 2017 يُعد الأعلى على الإطلاق في الإنفاق على الرحلات السياحية الوافدة إلى السعودية.

ويتضمن هذا المبلغ الإنفاق على السياحة للأغراض الدينية وسياحة الأعمال والمؤتمرات، إضافة إلى “زيارة الأقارب والأصدقاء”، و”العطلات والتسوق” وغيرها من أغراض الرحلات السياحية، لكنه لا يتضمن تكلفة النقل الدولي.

وحسب بيانات مركز “ماس” التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار، فقد تراجع عدد الرحلات السياحية الوافدة إلى السعودية عام 2017، بنسبة 10.7 في المائة، بما يعادل 1.9 مليون رحلة، لتبلغ نحو 16.1 مليون رحلة، مقارنة بنحو 18 مليون رحلة في عام 2016.

وعن الوجهات السياحية للرحلات الوافدة إلى السعودية العام الماضي، فقد استحوذت دول جنوب آسيا على 29.3 في المائة منها، بواقع 4.7 مليون رحلة، تلتها دول الخليج بنسبة 23.5 في المائة بواقع 3.8 مليون رحلة.

وتلتها رحلات دول الشرق الأوسط باستثناء دول الخليج العربية، بنسبة 14 في المائة بواقع 2.25 مليون رحلة، ثم دول شرق آسيا والمحيط الهادي بنسبة 12.7 في المائة بواقع مليوني رحلة.

واستحوذت دول أفريقيا على 9.2 في المائة من الرحلات بواقع 1.5 مليون رحلة، ثم دول أوروبا بنسبة 7.1 في المائة بواقع 1.1 رحلة، وأخيرا دول أمريكا الشمالية والجنوبية بنسبة 4.2 في المائة بواقع 669 ألف رحلة.

وتشهد السعودية تحولا كبيرا نحو تنشيط القطاع السياحي للمساهمـة في تنويع الاقتصـاد في إطـار برنـامج التحـول الوطني الذي يسعى إلى تنويع الإيرادات وتقليل الاعتماد على النفط.

ومنذ إطلاق “رؤية السعودية 2030” في عام 2016، أعقبها الإعلان عن عديد من المشروعات السياحية والترفيهية الهادفة لجذب الإنفاق الضخم للسعوديين في الخارج ليتم إنفاقه محليا ويستفيد منه الاقتصاد السعودي.

ومن أبرز تلك المشروعات، مشروع سياحي ضخم على شاطئ البحر الأحمر (مشروع البحر الأحمر)، إضافة إلى مشروع مدينة نيوم الذي يمتد إلى الأردن ومصر، ومشروع مدينة القدية الترفيهية في الرياض. وتم السماح بافتتاح دور للسينما في السعودية، وبدأت نشاطها فعليا في شهر أبريل الماضي.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

+ 65 = 74