مصر الجديدة ـ تجاوب داخل بلجيكا لدعوة تعليق بيع الأسلحة للسعودية
ويلي بورسوس

تجاوب داخل بلجيكا لدعوة تعليق بيع الأسلحة للسعودية

أبدى الوزير الذي يترأس منطقة “والونيا” في بلجيكا “ويلي بورسوس”، تجاوبا مع دعوة وزير الخارجية والدفاع في بلاده “ديدييه رينديرز”، الذي أعرب عن اعتقاده بأنه “سيكون من الجيد تعليق عقود بيع الأسلحة إلى السعودية”، بسبب شكوك حول استخدامها بالحرب في اليمن.

ونقلت “رويترز” عن “بورسوس”، قوله: “ما إن يتبين أن أسلحة لم تُستخدم في المكان أو البلد الذي أُرسلت إليه، فسيصدر ردُّ فعل من منطقة والونيا”.

وأضاف أن بلاده في حال شعرت باستخدام الأسلحة في بلدٍ آخر غير السعودية، “فإن الأمر قد يصل إلى تعليق إجازات الأسلحة التي مُنحت سلفاً”.

كما نقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي قوله، إن التزام حظر بيع الأسلحة سيكون أحد الموضوعات التي سيبحثها وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، الإثنين.

وكان رينديرز”، دعا الجمعة، إلى تعليق مبيعات الأسلحة للسعودية، بسبب شكوك في استخدامها بالنزاع اليمني.

وفي بلجيكا تملك السلطات التنفيذية في المناطق (فلاندر ووالونيا وبروكسل) صلاحية منح منتجي الأسلحة والمعدات العسكرية إجازات تصدير.

وفي والونيا وحدها، تتركز ثلاثة أرباع الوظائف في قطاع صناعة الأسلحة البلجيكية، وفي هذه المنطقة تتسم عمليات تصدير الأسلحة إلى الرياض أحد أكبر الزبائن، بحساسية خاصة. وتتمركز في المنطقة مجموعتا إنتاج الرشاشات الثقيلة والبنادق الهجومية “إف إن هرستال”.

وتتصدر ألمانيا والدنمارك، دولا أوروبية، في وقف بيع السلاح للسعودية، على خلفية اغتيال الصحفي “جمال خاشقجي”، وما يثار حول حول ارتكاب التحالف العربي جرائم حرب في اليمن.

وتقود الرياض منذ 2015 تحالفا عسكريا يضم الإمارات لاحتلال اليمن “تحت مزاعم دعم ما تسمى “شرعية” عبدربه منصور هادي الذي استقال وفر من البلاد” ضد الحوثيين الذين يواجهون اطماع التحالف بتواطؤ واضح من حكومة هادي.

وأسفرت الحرب منذ ذلك الحين عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص، بينهم عدد كبير من المدنيين، وفقا لمختلف المنظمات الإنسانية التي تشجب بانتظام مبيعات الأسلحة للسعودية وشريكتها الإمارات.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

78 − = 76