مصر الجديدة ـ شاهد.. مراسل الجزيرة يحرج محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

بلومبيرج تستعرض بوادر فشل رؤية ابن سلمان الاقتصادية

بلومبيرج الوكالة الأميركية الموثوقة ذكّرت الناس بأن فشل طرح أسهم أرامكو ليس الوحيد بل كل عملية تقليل الاعتماد على النفط مصدرا وحيدا للاقتصاد قد فشلت. تقليل الاعتماد على النفط هو الركن الأساسي لرؤية ٢٠٣٠ الإصلاحية للاقتصاد السعودي النازف. وأسباب هذا النزيف عديدة، منها انخفاض أسعار البترول العالمية المستمر، والحروب والفساد والصرف الكبير على الأمن لقمع الشعب السعودي بدل توفير حياة كريمة له من خيرات بلده، بجانب دفع ملايين الدولارات لشركات العلاقات العامة العالمية للترويج لابن سلمان كإصلاحي شاب.

بلومبيرج استعرضت بوادر فشل خطة تقوية القطاع الخاص، وتسليمه مؤسسات القطاع العام الاقتصادية مشروعا تلو الآخر، وقالت إن فشل طرح أسهم أرامكو الشهر الماضي أعمى الناس عن فشل الحكومة السعودية في طرح مشروعات أخرى كان من المفترض طرحها حسب البرنامج الموضوع.

وفشل ابن سلمان حتى الآن في خصخصة مطار الملك عبد العزيز الدولي ومحطة رأس الخير للطاقة التي تبلغ قيمتها ٧.٢ مليار دولار على الرغم من الأموال التي دفعت لشركة (بي إن باربيا) لتكون مستشارة للحكومة السعودية في عملية الخصخصة منذ أيلول/سبتمبر العام الماضي.

وأوضحت بلومبيرج أن هناك تعقيدات قانونية ومحاسبية وإدارية عديدة تعرقل عملية تقليل الاعتماد على النفط وتقوية دور القطاع الخاص وتهيئة الأوضاع له للاضطلاع بإدارة معظم القطاعات الاقتصادية.

تكمن خطورة ذلك، حسب الوكالة، في أن الحكومة كانت تعتمد على خصخصة تلك المرافق للحصول على ٣٥٠ مليار دولار خلال خمس سنوات، منها ١١ مليارا بحلول عام ٢٠٢٠ وهو الأمر الذي لم يحدث، ما حمل الحكومة على الاستدانة من مؤسسات داخلية وخارجية بفوائد كبيرة تمثل عبئا كبيرا حتى على الأجيال المقبلة.

نتيجة فشل رؤية ٢٠٣٠ لن يتحملها الأمير الثري محمد بن سلمان، الذي يشتري اليخوت ويقتني اللوحات النادرة، بل سيتحملها المواطن السعودي العادي الذي كان يعيش في أوضاع يحسده عليها حتى مواطني الدول الغنية قبل أن يعبث هذا الأمير المتهور بالاقتصاد ويفرض الضرائب ويزيد أسعار السلع الأساسية والكهرباء، فلا هو ترك المواطن السعودي في حاله وحافظ على ثروات البلاد، ولا وضع له خطة تؤمن له مستقبله ومستقبل أبنائه من بعده.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*