مصر الجديدة ـ بعد ضجة رهف القنون: السعودية توفر تطبيق موبايل لتتبع النساء والبنات ومنعهن من مغادرة البلاد
رهف القنون

بعد ضجة رهف القنون: السعودية توفر تطبيق موبايل لتتبع النساء والبنات ومنعهن من مغادرة البلاد

قدمت كل من آبل وجوجل تطبيق على منصاتهما يتيح للرجال في السعودية تتبع النساء ومنعهن من مغادرة البلاد، ما عرض الشركتين لمواجهة تهما بالمساعدة في “فرض نظام فصل عنصري بين الجنسين”.

ويتوفر تطبيق “أبشر” على كل من متجر “جوجل بلاي” و”iTunes”، وهو تطبيق تم تطويره من قبل الحكومة السعودية، يسمح للرجال بتحديد متى وكيف يمكن للمرأة عبور الحدود السعودية، ويقوم بتنبيههم في حال وقوع ذلك.

لمساعدته السعوديين على مراقبة تحركات ذويهم من النساء.. سيناتور أمريكي يدعو شركتي آبل وجوجل إلى حذف تطبيق “أبشر”

يأتي ذلك في أعقاب الفضيحة الدولية التي سببتها الفتاة السعودية رهف محمد القنون بهروبها إلى كندا.

ويصف النشطاء واللاجئون تطبيق “أبشر” على أنه عامل رئيس في استمرار الصعوبات التي تواجهها النساء في مغادرة المملكة العربية السعودية.

ويسمح التطبيق لأولياء الأمور بالإشارة إلى الأماكن التي يمكن للنساء الذهاب إليها، وإلى متى، وإلى المطارات التي يسمح لهن بالتوجه إليها.

ويتم تشغيل التنبيهات إذا تركت المرأة منطقة معينة، ويستطيع الوصي رؤية أي أذونات نشطة وتغييرها إذا لزم الأمر.

وقالت ياسمين محمد، الناشطة الإسلامية السابقة التي تدافع عن حقوق المرأة، إن هناك مأساة في الطريقة التي تسهل بها آبل وجوجل “كراهية النساء”.

وأضافت: “يا لها من سخرية، في الغرب، تُستخدم هذه التقنيات لتحسين الحياة، وفي المملكة العربية السعودية، تُستخدم لفرض الفصل العنصري بين الجنسين”.

هذا وكانت رهف القنون قد تسببت بفضيحة كبيرة للمملكة بعد هروبها من عائلتها ولجوئها اولا الى تايلند ومن ثم الى كندا وسط ضجة اعلامية كبيرة اساءت للمكلة واحرجتها وصورتها على انها سجن كبير للفتيات. هذا وقد ردت السلطات على ادعاءات رهف وانكرتها تماما. لكن هل سيساعد هذا التطبيق الجديد على الحد من ظاهرة الهروب؟

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

71 + = 76