مصر الجديدة ـ بعد خيبة أمل من أمريكا.. وفد عسكري إماراتي يزور طهران لتعزيز العلاقات

بعد خيبة أمل من أمريكا.. وفد عسكري إماراتي يزور طهران لتعزيز العلاقات

علّق الأكاديمي الإماراتي، عبد الخالق عبدالله، بعد تراجع الولايات المتحدة الأمريكية عن الضربة العسكرية لإيران، إثر إسقاطها الطائرة الأمريكية دون طيار، موجها رسالة للرئيس، دونالد ترامب.

وقال عبدالله في تغريدة كتبها باللغة الإنجليزية: “ما الذي يحصل بحق الجحيم! هذا غير معقول، كنا نعتقد أنك مختلف عن أوباما”.

وفي تغريدة أخرى له باللغة العربية، تساءل عبد الخالق عن سبب عدم شن ضربة لإيران.

وحمل في تغريدته على الرئيس ترامب متسائلا: “هل هو أيضا فقاعة صوتية يهدد ويتوعد ثم يتراجع أم هو نسخة منقحة من الرئيس المتردد وقليل الحيلة اوباما”، مضيفا: “أم فقدت امريكا قدرتها على تأكيد هيبتها ضد خصومها وفقدت مصداقيتها بين أصدقائها أم انها واشنطن المتخبطة في قراراتها”.

وفي السياق ذاته، وصل أمس الثلاثاء العاصمة الإيرانية طهران، وفد من خفر السواحل الإماراتي، وذلك لاستئناف محادثات السلام حول الأمن البحري، وبحث التعاون الحدودي بين البلدين.

وتأتي زيارة الوفد المكون من 7 أفراد، في ذروة تصاعد التوتر بالمنطقة، وعزم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على تشكيل تحالفات بحرية عسكرية لمواجهة إيران.

وعقب لقاء الوفدين الثلاثاء، اتفقت إيران والإمارات، على ضرورة تعزيز العلاقات الدبلوماسية وضمان أمن مياه الخليج.

يذكر أن الاجتماع المشترك الخامس لخفر السواحل الإيراني والإماراتي انعقد في طهران أكتوبر/تشرين الأول 2013، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وتشهد العلاقات الإماراتية الإيرانية توترا مستمرا بسبب الجزر الثلاثة “طنب الكبرى” و”طنب الصغرى”، و”أبو موسى” المتنازع عليها بين أبوظبي وطهران، والتي تقول الأولى إنها محتلة من قبل الثانية.

وتفاقم التوتر بين البلدين على خلفية الصراع المحتدم في اليمن منذ نحو 5 أعوام بين القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف العربي الذي تعد الإمارات عضوة فيه رغم قيامها بانسحاب جزئي مؤخرا، والمسلحين الحوثيين، الذين تُتهم إيران بدعمهم.

كما زاد التوتر على خليفة اتهام إيران باستهداف أو تحريض جماعات أخرى استهداف ناقلات نفطية في الخليج، وهو ما نفته طهران.

وفي مايو/أيار الماضي، أعلنت الإمارات تعرض 4 سفن شحن تجارية لعمليات تخريبية قبالة ميناء الفجيرة. ونفت إيران اتهامات أمريكية بالمسؤولية عن هذا الهجوم.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

− 3 = 2