مصر الجديدة ـ بعد انسحاب خالد علي.. خبراء يتوقعون مصير الـ5 أيام المقبلة للانتخابات
خالد علي

بعد انسحاب خالد علي.. خبراء يتوقعون مصير الـ5 أيام المقبلة للانتخابات

تسبب إعلان خالد علي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، انسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها نهاية مارس المقبل، في حالة من الجدل في الأوساط السياسية.

وفي هذه الأثناء لم يتقدم أحد سوى الرئيس عبدالفتاح السيسي بأوراق ترشحه للهيئة الوطنية للانتخابات، والتي من المفترض أن تغلق باب الترشيح بعد 5 أيام، ما يطرح تساؤلا بشأن الشكل الذي ستجري به عملية الانتخابات.

وعن سيناريوهات الفترة المقبلة، قال عمرو هاشم ربيع، أستاذ العلوم السياسية، إن الانتخابات الرئاسية قد تجرى بمشاركة مرشح واحد، ومن المفترض أن يحصل المرشح الرئاسي الوحيد على 5% من أصوات المقيدين على جداول الانتخابات.

واستبعد ربيع أن يظهر مرشح آخر في الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الحديث عن إمكانية استمرار المستشار مرتضى منصور، إذا حدث بالفعل، فإنه سوف يكون مدعاة أكبر للسخرية من المشهد الانتخابي، وتشويه سمعة المصريين أمام العالم، بسبب تصريحاته المسيئة للجميع.

وحذر أستاذ العلوم السياسية من استغلال البعض لهذه الأحداث، لتشويه صورة مصر في الخارج، من خلال ادعاء أن الحكومة تتخذ إجراءات وقوانين لإقصاء المعارضين من المشاركة في العملية السياسية.

وفي السياق ذاته، أكد مصطفى كامل السيد، أستاذ العلوم السياسية، أنه لا يوجد منافس حقيقي على الساحة حتى الآن، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي هو الوحيد الذي تقدم الآن للكشف الطبي، بعد تراجع الفريق أحمد شفيق، والفريق سابق سامي عنان، مضيفا أن أي مرشح يظهر الآن لن يكون منافسا جادا.

ونتيجة لذلك توقع “السيد” إحجام المواطنين عن عملية الاقتراع، وضعف المشاركة في التصويت، ما ينقل صورة سيئة للمنظمات الدولية التي قد تراقب الانتخابات.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

7 × = 56