مصر الجديدة ـ الهيئة العامة للبترول تعلن الاتفاق على تسوية مع هيئة كهرباء إسرائيل ودفع نصف مليار دولار لها
أرشيفية

الهيئة العامة للبترول تعلن الاتفاق على تسوية مع هيئة كهرباء إسرائيل ودفع نصف مليار دولار لها

توصلت الحكومة أمس الأحد، لتسوية مع إسرائيل قيمتها 500 مليون دولار، بشأن اتفاق الغاز الطبيعي الذى توقف العمل به.

بيان الهيئة المصرية العامة للبترول

بيان الهيئة المصرية العامة للبترول ذكر أنه فى ضوء الحكم الصادر بتاريخ 4/12/2015 من غرفة التجارة الدولية (ICC)، ضد الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، بشان أحقية هيئة كهرباء إسرائيل فى الحصول على تعويضات تقدر بحوالى1.7 مليار دولار أمريكى، بالإضافة إلى مبلغ الفوائد.

البيان ذكر أن الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، بمساندة ودعم الجهات الحكومية المعنية، توصلت لاتفاق ودى لحل النزاع القائم بين الأطراف وتسوية وتخفيض مبلغ الحكم الصادر لصالح هيئة كهرباء إسرائيل إلى مبلغ تسوية قدره 500 مليون دولار أمريكى.

تاريخ توقيع التسوية

البيان أوضح أنه تم توقيع اتفاق التسوية بتاريخ 16 يونيو 2019، من قبل الأطراف والتى تتضمن أهم النقاط التالية:

1 – تاريخ تفعيل اتفاق التسوية من قبل الأطراف، سيتم تنازل هيئة كهرباء إسرائيل عن جميع الحقوق الناشئة أو المتعلقة بحكم التحكيم الصادر لصالحها، وذلك بعد الوصول لتاريخ الإغلاق.

2- أوضح البيان أن قيمة التسوية عبارة عن مبلغ وقدره 500 مليون دولار أمريكى يتم سداده على مدار 8 سنوات ونصف بواقع سداد مبلغ وقدره 60 مليون دولار كدفعة مقدمة فى تاريخ تفعيل اتفاق التسوية، وكذلك سداد مبلغ وقدره 40 مليون دولار بعد 6 أشهر من تاريخ تفعيل اتفاق التسوية، وسداد المبلغ المتبقى بواقع عدد 16 قسطا نصف سنوى بمبلغ 25 مليون دولار، سيتم ضمان سداد المدفوعات عن طريق استصدار خطاب اعتماد مستندى من البنك الأهلى المصرى، وفقاً لأحكام القانون المصرى.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

94 − 84 =