ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

الهزيمة في حرب اليمن وراء التغييرات الواسعة في قادة الجيش السعودي

تناولت الصحف الغربية والعربية على نطاق واسع الأوامر الملكية السعودية الصادرة أمس الثلاثاء وتضمنت الإطاحة بكل قادة الجيش السعودي، وربطت التقارير الفشل السعودي في اليمن بتلك التغييرات.

وخصصت صحيفة رأي اليوم الصادرة من لندن افتتاحيتها لتناول هذا الموضوع موردة معلومات خطيرة على لسان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن اكتشافه لمستوى الجيش السعودي خلال حرب اليمن.

وبحسب الصحيفة، ذكر مصدر غربي زار المملكة العربية السعودية في الأشهر القليلة الماضية، والتقى الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، في جلسة خاصة تحصلت الصحيفة على بعض تفاصيلها، أن الأمير بن سلمان كان في قمة الغضب من أداء القوات المسلحة السعودية في حرب اليمن، لدرجة أنه قال “إن من أهم إنجازات هذه الحرب أنها كشفت لنا أنه لا يوجد لدينا جيش يرتقي إلى مستوى طموحات المملكة وخططها المستقبلية في التحول إلى قوة عسكرية إقليمية عظمى تواجه التحديات الخطيرة التي تواجهها”.

وأشارت الصحيفة إلى أن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو عما إذا كانت هذه التغييرات ستحدث تحولا في ميادين القتال في اليمن، وخاصة على جبهة الحدود السعودية اليمنية الملتهبة، التي تفيد تقارير قادمة منها أن الجماعات المسلحة الحوثية حققت تقدما ملموسا فيها رغم ضعف قدراتها التسليحية؟ وهل ستخفف من حدة الانتقادات الدولية لحجم الخسائر البشرية والمادية، من جراء القصف الجوي والحصار الخانق وما تسببه من معاناة وفقر وجوع لأكثر من 23 مليون يمني؟

وأضافت أنه “من الصعب الإجابة عن هذه الاسئلة، خاصة أنه لم يمر إلا يوم واحد عليها، أي التغييرات، ولكن ما نحن واثقون منه في هذه الصحيفة “رأي اليوم” أن الحل العسكري الذي جرى تجربته لمدة ثلاث سنوات، من الصعب أن يحسم الحرب ويخرج المملكة من مأزقها”.

وكانت قناة العربية السعودية ذكرت في خبر أن القرارات الصادرة عن الملك جاءت بتوصيات من نجله ولي العهد محمد بن سلمان.

 

نقلا عن المراسل نت

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*