مصر الجديدة ـ التموين: دراسة منظومة جديدة تلزم المخابز بدفع قيمة الدقيق
وزارة التموين والتجارة الداخلية

التموين: دراسة منظومة جديدة تلزم المخابز بدفع قيمة الدقيق

قال مصدر مسئول بوزارة التموين، إن الوزارة تعكف على دراسة تطبيق منظومة جديدة للخبز تلزم أصحاب المخابز المخصصة لصرف حصص المواطنين من دعم الخبز، بدفع قيمة كميات الدقيق المدعم التي يحصل عليها كل مخبز حسب استهلاكه، على ألا يؤثر ذلك على سعر رغيف الخبز للمواطن.

وأضاف المصدر، أن سعر رغيف الخبز المدعم سيظل عند 5 قروش فقط، والهدف من المنظومة الجديدة مسألة تنظيمية بحتة، وبغرض المحافظة على مخصصات دعم المواطنين بشكل أكبر، حيث ستظل حصة المواطن كما هي، والاختلاف الوحيد هو وضع قيمة حصص الخبز نقدا وفقا لعدد الأفراد المقيدة على كل بطاقة الدعم، بدلا من وضع أرغفة خبز مباشرة على البطاقات.

وأشار إلى أن الوزارة ستتحمل أي زيادة سعرية في تكلفة رغيف الخبز جراء ارتفاع أسعار الكهرباء، أو حال تحريك أسعار الوقود خلال الفترة المقبلة، موضحا أن هناك توجيهات من أعلى القيادات على المستوى الدولة بتثبيت سعر رغيف الخبز وعدم تحميل المواطن أي زيادات سعرية.

وأكد أن البند الجديد في المنظومة التي يتم دراستها الآن فيما يخص المخابز، هو دفع صاحب المخبز لقيمة الدقيق قبل أن يحصل عليه، على أن يسترد قيمة الخبز المدعم الذي ينتجه وفقا لعدد البطاقات التي ستقوم بصرف حصتها من خلال مخبزه، ووفقا لعدد الأرغفة التي تم تسجيلها على ماكينة الصرف لديه، وذلك بعد تحديد سعر عادل لرغيف الخبز، وخصم الـ5 قروش التي يدفعها المواطن على كل رغيف يحصل عليه.

وأوضح أن المنظومة الجديدة تعد امتداد لمنظومة صرف السلع المدعمة على البطاقات، واللتان يقعان تحت عنوان “الدعم النقدي المشروط”، وهو ينص على تحويل الدعم لمبلغ مالي بشرط أن يتم إنفاقه في شراء السلع والمنتجات المختلفة.

ونوه المصدر، بأن تكلفة دعم الخبز الاجمالية تقدر بحوالي 51 مليار جنيه، فيما تتراوح التكلفة الفعلية لسعر رغيف الخبز المدعم بين 55 و58 قرشا، ومع الزيادات المرتقبة في أسعار الوقود من الممكن أن تصل إلى ما بين 60 و62 قرش، مؤكدا أن الوزارة حريصة على توفير أرغفة خبز على مستوى عال من الجودة وبسعر 5 قروش فقط.

*****************************
شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم. لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر. مع تحيات اسرة;
موقع مصر الجديدة الإخباري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

5 + 4 =